أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، عددًا من الأوامر الملكية، بتغيير عدد من الحقب الوزارية، ورؤساء الجامع

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الثلاثاء 11 مايو 2021 - 12:49

أخبار عربية وعالمية

تفاصيل الأوامر الملكية الجديدة للعاهل السعودي

05:39 ص - الأربعاء 4 أكتوبر 2017
 العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز
العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز


أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، عددًا من الأوامر الملكية، بتغيير عدد من الحقب الوزارية، ورؤساء الجامعات، بالإضافة إلى إنشاء «صندوق التنمية الوطني» في إطار التعديلات الحكومية التي تنفذها المملكة.

صندوق التنمية
وأصدر العاهل السعودي أمرا ملكيا بإنشاء صندوق باسم "صندوق التنمية الوطني" ويرتبط تنظيميًّا برئيس مجلس الوزراء.

وجاء في الأمر الملكي، أن صندوق التنمية يرتبط تنظيميًّا بصندوق التنمية العقارية، والصندوق السعودي للتنمية، وصندوق التنمية الصناعية السعودي، وصندوق التنمية الزراعية، وبنك التنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية، وأي صندوق أو بنك تنموي يصدر بإلحاقه أمر من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح من صندوق التنمية الوطني.

ويتولى صندوق التنمية الوطني مهمة الإشراف العام - تنظيميًّا ورقابيًّا وتنفيذيًّا - على الكيانات السابقة، وبخاصة مراجعة اختصاصات واستراتيجيات وتنظيمات وهياكل تلك الصناديق والبنوك وكذلك خططها التنفيذية وآليات التمويل والإقراض المعمول بها وتحديثها، بما يلبي متطلبات أولويات التنمية، وذلك دون إخلال باختصاصات الجهات الرقابية المعنية.

ويكون لصندوق التنمية الوطني مجلس إدارة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وعضوية عدد لا يقل عن سبعة أعضاء يصدر بتسميتهم أمر من رئيس مجلس الوزراء.

ويتولى مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني جميع المهمات والصلاحيات واتخاذ ما يراه من قرارات وإجراءات وتدابير وغيرها، بما يكفل تحقيق الغاية من إنشاء الصندوق.

ويكون لصندوق التنمية الوطني محافظ بمرتبة وزير، وهو المسئول التنفيذي للصندوق الذي يتابع أداء الكيانات المشار إليها في سابقا، ويتخذ ما يراه محققًا لأهداف الصندوق ومهماته، وذلك في ضوء ما يقره من مجلس إدارة الصندوق من استراتيجيات وخطط وبرامج، وما يفوضه به المجلس من صلاحيات ومهمات.

وتقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء بإعداد مشروع تنظيم للصندوق يراعي فيها ما ورد في أمرنا هذا، وكذلك مراجعة الأنظمة والتنظيمات التي تأثرت بما ورد في الأمر الملكي، ورفع ما يتم التوصل إليه خلال مدة لا تتجاوز (ثلاثين) يومًا من تاريخ صدور الأمر.

إقالة وزير النقل
كما أصدر ابن عبد العزيز، أمرا ملكيا بإعفاء سليمان بن عبد الله الحمدان وزير النقل من منصبه، وتعيين الدكتور نبيل بن محمد العامودي وزيرًا للنقل بدلا منه.

الخدمة المدنية
وقرر العاهل السعودي تعيين سليمان بن عبد الله الحمدان وزيرًا للخدمة المدنية، وإبلاغ الجهات المعنية لتنفيذ القرار، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

الحج والعمرة
كما قرر خادم الحرمين تعيين الدكتور سليمان عبد الفتاح بن سليمان مشاط نائبًا لوزير الحج والعمرة بالمرتبة الممتازة، وتبليغ الأمر للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

محافظة الطائف
وقرر «ابن عبد العزيز»، تعيين سعد بن مقبل الميموني محافظًا للطائف بالمرتبة الممتازة، وتبليغ القرار للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

رؤساء الجامعات
وأصدر العاهل السعودي أمرا ملكيا، بتعيين عصام بن حمد بن على المبارك محافظًا للهيئة العامة للعقار بالمرتبة الممتازة، وتعيين الدكتور ماجد بن إبراهيم الفياض مشرفًا عامًا تنفيذيًّا على المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالمرتبة الممتازة.

كما قرر إعفاء الدكتور محمد إبراهيم بن عبد العزيز الحسن مدير جامعة نجران من منصبه، وتعيين الدكتور فلاح بن فرج بن على السبيعي مديرًا لجامعة نجران بالمرتبة الممتازة، وإعفاء الدكتور نبيل بن عبد القادر بن حمزة كوشك مدير جامعة الباحة من منصبه، وتعيين الدكتور عبد الله بن يحيى بن الحسين قاسم مديرًا لجامعة الباحة بالمرتبة الممتازة، وتعيين الدكتور عبد الله بن مفرح بن نهار الروقي مديرًا لجامعة تبوك بالمرتبة الممتازة.

تابع موقع تحيا مصر علي