عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

موعد وأسباب رفع أسعار السجائر

تحيا مصر

قال أسامة سلامة، رئيس رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة: إن وزارة الصحة أرسلت لوزارة المالية طالبات بتحصيل 7 مليارات جنيه كحصيلة للتأمين الصحي.

وأضاف، أن وزارة المالية ومصلحة الضرائب تدرسان كيفية تحصيل المبلغ المطلوب تحت بند التأمين الصحي من شركات السجائر، مشيرا إلى أن وزارة المالية تواجه تحديا في تلبية هذا المطلب دون الضغط على كل من المستهلك وشركات السجائر وتحميلهما بالمزيد من الأعباء.

وأكد "سلامة" أنه بمجرد توصل وزارة المالية لحلول وسط مرضية لجميع الأطراف ستطبق زيادة على أصناف محددة وبنسبة قليلة، لافتا إلى أنه لن يتم تطبيق الزيادة على جميع الأصناف إلا في حالة واحدة، وهي وجود عجز كبير بالموازنة العامة للدولة.

وأوضح رئيس رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة، أن ارتفاع العجز بالموازنة سيدفع الدولة ممثلة في وزارة المالية للاتجاه لفرض زيادات كبيرة على كافة أصناف السجائر دون استثناء.

وأشار إلى أنه في حال زيادة الأسعار سيتجه المستهلك للأصناف منخفضة السعر وهو ما سوف يؤثر سلبا على أرباح الشركات من بعض الأصناف مرتفعة السعر.

وأكد "سلامة" أن شركات السجائر لديها معلومات حول الاتجاه برفع الدولة حصيلتها الضريبية من خلال رفع أسعار السجائر وهو ما يجعلها مترقبة في الوقت الحالي لمعرفة كيفية التعامل مع الارتفاعات الجديدة، منوها إلى أن الفترة الأخيرة شهدت العديد من الارتفاعات المتتالية لأسعار السجائر.
تابع موقع تحيا مصر علي