أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، أن حركة الملاحة بقناة

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الجمعة 17 سبتمبر 2021 - 20:41

أخبار مصر

مهاب مميش: عبور 57 سفينة في قناة السويس بحمولة 4 ملايين طن

01:42 م - السبت 7 أكتوبر 2017


أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، أن حركة الملاحة بقناة السويس سجلت، اليوم السبت، رقمًا قياسيًا في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة بعبور 57 سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات 4 ملايين طن.

وأضاف أن عدد السفن العابرة من اتجاه الشمال 24 سفينة بحمولات 1.9 مليون طن، فيما عبرت من اتجاه الجنوب 33 سفينة بحمولات 2.1 مليون طن.

وتصدرت حركة الملاحة اليوم السبت من اتجاه الشمال سفينة الحاويات البنمية MSC SVEVA بحمولات بلغت 196 ألف طن في رحلتها القادمة من المغرب والمتجهة إلى عمان، فيما جاءت سفينة الحاويات العملاقة MOL TRADITION التي ترفع علم جزر المارشال، على رأس قافلة الجنوب بحمولات بلغت 216 ألف طن في رحلتها القادمة من المملكة العربية السعودية والمتجهة إلى إيطاليا.

كما شهدت حركة الملاحة بالقناة عبور 4 سفن عملاقة أخرى من الاتجاهين تصنف كأكبر سفن الحاويات في العالم بحمولات تصل إلى 200 ألف طن، فمن اتجاه الشمال عبرت سفينة الحاويات CSCL GLOBE في رحلتها من إنجلترا إلى سنغافورة، وسفينة الحاويات MSC OLIVER في رحلتها من روتردام إلى سنغافورة، فيما عبرت من اتجاه الجنوب سفينة الحاويات الضخمة CMA CGM VASCO DE GAMA في رحلتها من المملكة العربية السعودية إلى اليونان، وسفينة الحاويات MSC REEF في رحلتها من ماليزيا إلى إسبانيا.

وأوضح الفريق مميش أن التزايد المستمر في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة بالتزامن مع بدء تعافي حركة التجارة العالمية، يعد مؤشرًا هامًا يؤكد الدور المحوري للقناة كمرفق ملاحي عالمي لا استغناء عنه لحركة التجارة العالمية، مشددًا على أهمية مشروعات التطوير المستمرة بالمجرى الملاحي للقناة، لاسيما مشروع حفر قناة السويس الجديدة في رفع تصنيف القناة ومواجهة تحديات المنافسة مع الطرق الملاحية الأخرى لتظل قناة السويس الممر الملاحي الأهم في العالم.

كما أشار الفريق مميش إلى أن زيادة حجم التجارة العابرة للقناة، تحمل بشائر الخير للاقتصاد القومي، لكون إيرادات قناة السويس هي المصدر الرئيسي للعملة الصعبة، ولأن قناة السويس تعد حجر الزاوية لمشروع التنمية الطموح الجاري تنفيذه بالمنطقة للاستفادة من حجم البضائع الضخم الذي يعبرها يوميًا.

تابع موقع تحيا مصر علي