عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة تعلن انخفاض نسبة انتشار بعوض حمى الضنك

تحيا مصر

الأحمرأكد الدكتور أحمد عمادالدين، وزير الصحة والسكان، انخفاض نسبة انتشار البعوض واليرقات المسببة لحمى "الضنك" إلى 5% بمدينة القصير، موضحا أنه تم زيادة عدد الفريق الوقائى إلى 111 فردا من أطباء ومراقبين صحيين، وترصد، وحميات، وصحة بيئة، وكميائيين، ومهندسين زراعيين وملاحظين صحة.

وأشار وزير الصحة والسكان في تصريحات صحفية خلال زيارته لمحافظة البحر الأحمر إلى اتباع عدد من الخطوات الوقائية أولها تقسيم مدينة القصير إلى مناطق ومربعات وأخذ عينات من البعوض واليرقات بالمنازل، وخزانات المياه، بالإضافة إلى عينات دم من المشتبه بإصابتهم وإرسالها للمعامل المركزية لتحليلها، والتي جاءت نتائجها إيجابية لبعض الحالات خلال 4 أيام فقط من الإبلاغ، حيث تم تكثيف الإجراءات الوقائية.

وأضاف وزير الصحة أنه من ضمن الإجراءات التي تم اتخاذها حصر أعداد المترددين على الوحدات الصحية بمدينة القصير والتي يبلغ عددها 5 وحدات ومستشفى القصير الجديد، ومقارنتها بالعام الماضى بنفس الشهر، وأيضا مقارنة الأعداد بالشهر الماضى، حيث تم اكتشاف زيادة في أعداد المترددين، وسحب عينات دم منهم لإجراء التحاليل وإرسالها للمعامل المركزية وإجراء تحليل الإليزا كتحليل مبدئى وتحليل الـــ pcr للتأكيد والذي جاءت نتائجه إيجابية لبعض الحالات، وعلى الفور تم تقديم العلاج اللازم لهم.

وتابع أنه تم أخذ عينات من مياه الشرب والصرف الصحي، ومخاطبة شركة المياه والصرف الصحي لإغلاق أحد خطوط المياه والتي جاءت نتائجها غير مطابقة، حفاظا على صحة المواطنين، الأمر الذي استجابت له الشركة على الفور.

واستطرد وزير الصحة والسكان أنه تم أيضا مكافحة البعوض واليرقات داخل وخارج المنازل عن طريق الرش بالمبيدات، مع تنظيم حملات توعوية عن طريق الرائدات الريفيات، وبالمدارس، وبالمساجد، بالإضافة إلى الفرق الوقائية التي تمر على المنازل لرفع الوعى الصحى للمواطنين.

وأكد أن الوزارة وفرت كميات كبيرة من الأدوية والمحاليل المعالجة للمرضى المشتبه في إصابتهم بالحمى من خلال المستشفيات والوحدات الصحية.

ولفت وزير الصحة والسكان إلى أن الوزارة قامت من خلال الفريق الوقائى بإجراء عمليات الترصد لمدن حلايب، شلاتين، مرسى علم، سفاجا، الغردقة، رأس غارب، للتعرف على مدى انتشار البعوض.
تابع موقع تحيا مصر علي