عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مستوطنون يقتحمون ساحات المسجد الأقصى

المسجد الاقصي
المسجد الاقصي

اقتحم أكثر من 400 مستوطن يهودي حتى الآن ساحات المسجد الأقصى المبارك، وسط انتشار لقوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال شهود عيان "إن مجموعات متتالية بدأت باقتحام المسجد الأقصى منذ الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم /الثلاثاء/ عبر باب المغاربة، الذي تسيطر سلطات الاحتلال الإسرائيلي على مفاتيحه، بدعوة من جماعات الهيكل المزعوم".

وأشار شهود العيان إلى أن المستوطنين قاموا بجولات في ساحاته، كما أدى بعضهم طقوسهم الدينية خلال الاقتحام، إضافة إلى جولات وصلوات على أبواب المسجد من الجهة الخارجية.

ودعت منظمات الهيكل المزعوم لتنفيذ اقتحامات مكثفة خلال أيام عيد العرش، حيث يعتبر أحد الأعياد الرئيسية التي يجب خلالها اقتحام المسجد، كما تقام في هذه الأثناء صلاة خاصة في ساحة البراق "بركات الكهنة" بمناسبة عيد العرش، بمشاركة آلاف من الاسرائيليين.

وكانت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، ودار الإفتاء الفلسطينية، والهيئة الإسلامية العليا، ومجلس الأوقاف والشئون والمقدسات الإسلامية قد حذروا من خطورة الأوضاع في المسجد الأقصى المبارك؛ نتيجة تكثيف اقتحامات المتطرفين اليهود للمسجد، داعية جماهير الشعب الفلسطيني في كل مواقعهم إلى شد الرحال للمسجد.

وأكدت هذ الهيئات، في بيانات منفصلة، أن الأوضاع بالمسجد الأقصى وصلت حدا من الخطورة في تكثيف اقتحامات المتطرفين اليهود من حيث التصعيد الذي لا يمكن وصفه أو مقارنته بما مضى من أوضاع ومخاطر مر بها المسجد قبل ذلك.. موضحة أن الأقصى هو مسجد إسلامي يهم كل مسلم على وجه هذه البسيطة، ومسئولية حمايته والدفاع عنه هي مسئولية الأمة العربية والإسلامية، حكاما ومحكومين، ولا يمكن إعفاء أحد من هذه المسئولية العقائدية الدينية، كما أكدت أن التاريخ سيكتب على صفحاته من أدى واجبه ومن فرط وقصر بحق الأقصى.

وأهابت الهيئات المقدسية بجماهير الشعب الفلسطيني ومؤسساته معاودة الالتفاف حول الأقصى في هذا الظرف الحالي، معتبرة ما يمر به المسجد هو مقدمة لفرض وقائع جديدة في ظل أجواء تتحدث عن تسوية قادمة ومصالحة قائمة.

وأضافت "أنه في ظل هذه الأوضاع الخطيرة والتضييق على الأقصى، فإننا نلمس تراجعا خطيرا في المؤسسات الدولية وطعنا في الجهود وخاصة في منظمة اليونسكو من قبل بعض الدول؛ مما يشجع الاحتلال على الاستمرار في برنامجه التهويدي تحت غطاء أن علاقات الكيان الإسرائيلي مع بعض الدول في أحسن حالاتها وأوضاعها".
تابع موقع تحيا مصر علي