عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد «ذل السنين».. مجدى عبدالغنى «مش اول صاحب جول في المونديال»

تحيا مصر



"عدالة السماء هبطت على استاد باليرمو.. ضربة جزاء لمصر.. البلدوز في مواجهة هانز فان بروكلين.. مجدي عبد الغني شاط.. وجووووووون".. هذه تفاصيل الهدف الذي أحرزته مصر في كأس العالم 1990 بإيطاليا ولا يزال البلدوز "يزل" به المصريين حتى الآن، مدعيًا أنه صاحب أول هدف لمصر في كأس العالم.

لكن التاريخ يشهد بعكس ذلك، فقد شاركت مصر في كأس العالم 1934، ولعبت أمام المجر وخسرت بنتيجة 4/2، أي أن الفراعنة سبق لهم التسجيل في كأس العالم قبل هدف مجدي عبد الغني بهدفين سجلهما أسطورة مصر في هذا الوقت اللاعب عبد الرحمن فوزي.
لعب عبد الرحمن فوزي، لاعب النادي الأهلي، دور البطولة المطلقة في تأهل الفراعنة لنهائيات كأس العالم 1934 بإيطاليا، حيث واجه المنتخب في التصفيات منتخب فلسطين ونجح في التغلب عليه ذهابًا وإيابًا بنتيجة 7/1 في القاهرة، و4/1 في القدس، ونجح عبد الرحمن في إحراز جميع أهداف الفراعنة في المباراتين بواقع 11 هدفًا.
وواصل فوزي تألقه مع المنتخب، وقاده في المونديال في المباراة الوحيدة أمام المنتخب المجري، وانتهت لصالح الأخير بأربعة أهداف مقابل هدفين، سجلهما عبد الرحمن فوزي، ليصبح بهما هو هداف مصر في المونديال، بل وأول لاعب مصري وعربي وإفريقي يحرز هدفًا في هذا المحفل العالمي.
وتأهلت مصر للمرة الثالثة للمشاركة في كأس العالم العام المقبل بروسيا، إذ صعدت مصر إلى كأس العالم مرتين سابقًا، الأولى سنة 1934 بإيطاليا في الدورة الثانية ولعبت مصر مباراتها مع المجر فخسرت 2/4، وتأهلت مصر للمرة الثانية سنة 1990 بإيطاليا أيضا وتعادلت في تلك الدورة بهدف مجدي عبد الغني 1/1 مع هولندا، وتعادلت مع أيرلندا 0/0 وخسرت من إنجلترا 0/1 وخرجت من الدور الأول.
وقد لعبت مصر في تاريخ كأس العالم 4 مباريات لم تفز في أي مباراة، تعادلت في مباراتين وخسرت مثلهما. لها ثلاثة أهداف ودخل مرماها ستة أهداف، ولها نقطتان جمعتهما خلال مشاركتَيْها.
وخرج مجدي عبد الغني أمس بعد التأهل لروسيا 2018 ليعلن أنه صاحب أول هدف مصري في كأس، وأنه أول لاعب في تاريخ الكرة المصرية يتأهل لكأس العالم لاعبا وعضو مجلس إدارة اتحاد الكرة.
تابع موقع تحيا مصر علي