عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وفاة فنان مشهور أثناء مشاهدته مباراة مصر والكونغو

الفنان محمد فؤاد
الفنان محمد فؤاد أمين راتب

ما لا يعرفه الكثيرون عن الفنان محمد فؤاد أمين راتب أنه مصرى ومسلم وليس خواجة كما كان يظهر في السينما المصرية بشخصيته الشهيرة "الخواجة بيجو" التي كان دائمًا يعرف نفسه بها قائلاً: أنا الخواجة بيجو مسفريتو كطليانو بستانو ارسيانو جندوفلو كوكاچ باولو باسطاولو بولو بينو فينو بيچو.

هذا الفنان الموهوب المتقن لشخصية واحدة ظل يقدمها من مواليد مدينة الزقازيق وعشق التمثيل منذ صغره والتحق بالمسرح المدرسى أثناء دراسته ولكن عندما انتهى من دراسته التحق بوظيفة صغيرة فى مصنع لتعبئة الشاى والصابون، ثم تركها إلى وظيفة فى اتحاد الصناعات المصرية، وأبدى نشاطًا حتى تدرج وأصبح مديرًا إداريًا للعلاقات العامة بها، ثم عمل بالهيئة الأسيوية الآفريقية للشئون الاقتصادية.

وما لا يعرفه عنه الكثيرون أيضًا أنه قدم شخصية "الخواجة بيجو" في الإذاعة قبل ظهوره في التليفزيون من خلال المسلسل الإذاعي الشهير "ساعة لقلبك" ومن بعدها انتقل من الإذاعة للسينما، ليقدم بها العديد من الأفلام، مثل «بحبوح أفندي، إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين، وشارع الحب».

توفى "الخواجة بيشو" فى 18 يونيو عام 1986، حيث كان فى زيارة لوالدة زوجته بمنطقة العجوزة، وكان جالسًا يشاهد مباريات كأس العالم، بعدها شعر بتعب، وفاجأته أزمة قلبية فارق على أثرها الحياة.
تابع موقع تحيا مصر علي