عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزارة الآثار: اكتشاف هريم جديد بسقارة‎

تحيا مصر


نجحت البعثة الفرنسية السويسرية من جامعة "جنيفا" في العثور على هريم صغير مصنوع من الجرانيت الوردي، وذلك أثناء أعمال التنقيب الأثرية جنوب منطقة سقارة.

وأوضح د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن ارتفاع الهريم يبلغ 130 سم ومساحة جوانبه من الأعلى 35 سم ومن الأسفل 110 سم.

وأشار إلي أن الجزء العلوي من الهريم عثرت عليه البعثة مدمر جزئياً وتظهر عليه بعض البقايا المعدنية (ذهب أو نحاس) ويعتقد أنه كان مغطى بهذا المعدن.
أما سطح الجزء الأسفل منه غير نظيف بما يوحى أنه قد إعيد أستخدامه. كما أن اسفل سطح الهريم أملس ويظهر به بعض النقر ليسمح بتثبيت الهريم فوق الهرم. حيث أنه كان من السائد حتى عصر الدولة الوسطى أن يتم استكمال الجزء المدبب من الهرم بوضع هريم على قمة الهرم.

ومن جانبه قال فيليب كلومبير رئيس البعثة الفرسية السويسرية أنه تم العثور على الهريم في المنطقة الواقعة جنوب هرم بيبي الأول، أحد ملوك الأسرة السادسة، بمنطقة سقارة، والتي من المرجح أن تكون قد خصصت لبناء الهرم الجانبي للملكة "عنخ إس إن بيبي الثانية، والدة الملك بيبي الثاني، و الذي لم يكشف عنه بعد، لذا فمن المرجح أن يكون هذا الهريم خاص بالهرم الجانبي لهذه الملكة.
وأشار د. أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، إلى أن البعثة كانت قد عثرت الأسبوع الماضي على الجزء العلوي من مسلة ضخمه خاصة بللملكة "عنخ إس إن بيبي الثانية "، الأمر الذي يؤكد أن البعثة تقدم نتائج مذهلة في الكشف عن مزيد من
أسرار المنطقة، بخلاف نجاحها في الكشف عن المجموعة الجنائزية الكاملة للملكة.
تابع موقع تحيا مصر علي