عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هاني الناظر يكشف تفاصيل حمى الضنك

الدكتور هانى الناظر
الدكتور هانى الناظر رئيس المركز القومي للبحوث السابق

قال الدكتور هاني الناظر استاذ الجلدية أن حمى الضنك هو مرض فيروسي ينتقل للانسان عن طريق لدغ ناموسة تعرف باسم الزاعجة المصرية.

وأوضح أن أعراض المرض تظهرعلي المصاب بعد عدة ايام من لدغة الناموسة وتكون علي هيئة ارتفاع في الحرارة وصداع وتعب عام وإحساس بآلام في العظام والجسم بصفه عامة ويصاحب ذلك ظهور طفح جلدي في كل الجسم يشبه الحصبة ورغبة في الحكة ويستمر المرض من اربع الي سبعة ايام.

وعن العلاج قال استاذ الجلدية: يحتاج راحة بالمنزل مع تناول السوائل بكثرة والطعام الجيد ومعلقة عسل نحل يوميا ويمكن استخدام المسكنات ما عدا الأسبرين لخطورته مع المرض ولا تستعمل المضادات الحيوية ويراعي القضاء علي الناموس في المنزل ويمكن استخدام طاردات الناموس.

وأشار الى أن المرض ليس مرضا خطيرا ولا خوف منه ولا ينتقل من انسان لآخر وقد ظهر عدد من الحالات في مدينة القصير جنوب البحر الأحمر وتلقت العلاج مع الراحة من حوالي شهر نتيجة ظهور الناموسة هناك والتي من المحتمل ان تكون وصلت عن طريق شحنة جمال قادمة من السودان.

واوضح أن وزارة الصحة تقوم منذ ذلك الحين وحتي الان بمتابعة الموضوع بالتعاون مع الجهات المسئولة بمحافظة البحر الأحمر مع حملات للقضاء علي الناموس في المدينة، قائلا " اطمانوا حضراتكم تماماً واحذروا من الاشاعات والمبالغة والتهويل".
تابع موقع تحيا مصر علي