عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور:رئيس مجلس النواب يلتقى رئيس برلمان قبرص

تحيا مصر

التقي الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، علي هامش فاعليات اعمال المؤتمر ١٣٧ لاتحاد البرلمان الدولي المنعقد في سانت بطرسبرج اليوم، مع رئيس برلمان قبرص ديمتريس سيلوريس.
تناول اللقاء سبل التعاون المشترك ما بين البلدين في ظل اتفاقية تقسيم الحدود والتي نتج عنها اكتشافات بترولية كبيرة. وايضا اتفاقات النقل المشترك في حوض البحر الأبيض المتوسط.
وأعربديمتريس سيلوريس - رئيس برلمان قبرص عن امتنان بلاده لمصر الداعمةللقضية القبرصية ، منوها فى هذا الإطار بتصريحات مندوب مصر لدى الأمم المتحدة فى هذا الصدد، والتى استندت لقرارات مجلس الأمن والشرعية الدولية، كما أشار االى لموقف المصرى بوضوح لمسئولية الجانب التركى عن فشل مفاوضات جنيف بشأن تلك القضية.
واصاف إننا نعمل مع مصر فى مجالات كثيرة من خلال عضويتنا فى الإتحاد الأوروبى ، ونحن نتفهم الموقف المصرى ونقدم الدعم لمصر داخل مؤسسات الإتحاد الأوروبى ، كما نتفهم المواقف المصرية تجاه القضايا الإقليمية مثل الأوضاع فى اليمن وسوريا وليبيا والقضية الفلسطينية ".
وأكد أيضا علي دعم بلاده الكامل وغير المشروط للحرب المصرية على الإرهاب والجماعات المتطرفة ، لافتا إلى أن قبرص تعمل من خلال الاتحاد الأوروبى على أن يكون هناك موقف أوروبى موحد داعما لمصر فى محاربة الإرهاب لأن التعاون المصرى الأوروبى ليس فقط حول حقوق الإنسان كما يراها بعض الأوروبيين خاصة وأن الوضع صعب فى المنطقة ومصر تقود معركة كبيرة نحو الاستقرار وتسعى لأن تكون فى مصاف الدول الحديثة من خلال التقدم الاقتصادى ، مشددا على دعم بلاده لمصر فى هذا الصدد.
وشدد على اتفاق بلاده مع وجهة النظر المصرية لحل النزاع فى سوريا منذ بدايته ، مضيفا أن بلاده تعتقد أن عدم وضع شروط مسبقة قد يسهم فى تحقيق الحل السياسى وهذا يتفق مع الموقف المصرى الداعى لحل سياسى فى سوريا وترك الشعب السورى يقرر من يحكمه.
ومن ناحية اخري اشار الدكتور علي عبدالعال، الى إن هناك تعاونا مشترك بين مصر وقبرص فى مجال النقل ، كما يوجد تعاون بين القطاع الخاص فى البلدين بالاستثمار فى قناة السويس لتقديم الخدمات البحرية.
وأضاف الدكتور علي عبدالعال ، ان هناك زيارة للرئيس عبدالفتاح السيسي، يتم الإعداد لها لقبرص وتحديدا في ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧ والتي تأتي لتأكيد الصلات القوية التي تربط بين البلدين .
ونوه أيضا لضرورة خلق علاقات برلمانية قوية لتأكيد علي عمق العلاقات المصرية القبرصية وايضا التعاون العلمى والفنى بين مصر وقبرص إضافة إلى ضرورة وضع رؤية ومناقشة أوجه التعاون الثنائى فى عدة مجالات أبرزها الاستثمار والزراعة والكهرباء والثقافة والتجارة والصناعة والسياحة.

تابع موقع تحيا مصر علي