a

لفت رئيس مجلس "الأمة الكويتى" الأنظار بعد طرده الوفد الإسرائيلى المشارك فى أعمال مؤتمر الاتحاد البرلمانى الدول

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
السبت 25 يونيو 2022 - 15:24

تحقيقات

بالفيديو.. رئيس مجلس الأمة الكويتى يصفع اسرائيل امام العالم كله .. ويطرد مندوبها من اجتماع البرلمان الدولى بروسيا .. منصور الغانم يعود لبلاده مرفوع الرأس والجميع يرفع له القبعة احتراماً وتقديراً

05:20 م - الخميس 19 أكتوبر 2017
منصور الغانم- رئيس مجلس الامة الكويتى


لفت رئيس مجلس "الأمة الكويتى" الأنظار بعد طرده الوفد الإسرائيلى المشارك فى أعمال مؤتمر الاتحاد البرلمانى الدولى الـ137، الذى عقد أمس بسان بطرسبرج، حيث قال الغانم فى كلمته التى لم تتجاوز 45 ثانية، وحظيت بإشادة من الوفود المشاركة فى المؤتمر، إنه لا بد للوفد الإسرائيلى أن يرحل ولا سيما بعد أن شاهد رد فعل برلمانات العالم إزاء ممارسات الاحتلال الإسرائيلى بحق الشعب الفلسطينى وقضيته المحقة".

استقبال حافل له بعد صفعة إسرائيل

وبعد الكلمة التى طرد بها الوفد الإسرائيلى تجمع عدد من الوزراء والنواب فى مجلس الأمة الكويتى، مساء أمس، لاستقبال رئيس المجلس مرزوق الغانم والوفد البرلمانى المرافق له، بعد عودتهم من مدينة سان بطرسبورغ الروسية، وما فعله مع الوفد الإسرائيلى.

ردود فعل على مواقع التواصل

حظى موقف الغانم أمام البرلمان الدولى بردود فعل واسعة على مواقع السوشيال ميديا، والجميع مؤيد لموقف الغانم حيث تداول ناشطون على موقع "تويتر" مقطعًا من مداخلة رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتى، مرزوق الغانم، فى اتحاد البرلمان العالمى، هاجم فيها رئيس الوفد البرلمان الإسرائيلى، وطلب منه أن يخرج من قاعة الاجتماع.
ويظهر الغانم فى التسجيل وهو يتوجه بالكلام للوفد الإسرائيلى خلال اجتماع أمس، الثلاثاء 17 أكتوبر، ضمن أعمال المؤتمر الـ137 للاتحاد البرلمانى الدولى، المنعقد فى مدينة سانت بطرسبورغ الروسية.
ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر"، هاشتاج بعنوان "مرزوق الغانم"، تصدر قائمة التريندات الأكثر تداولاً فى الكويت.
وأثنى رواد مواقع التواصل، على ما قام به مرزوق الغانم، مؤكدين أنه لقن الوفد "الإسرائيلى" درسًا قاسيًا، مشيرين إلى أن مثل هذه التصريحات عجز الكثيرون عن الإدلاء بها.
وقال رئيس البرلمان اللبنانى نبيه برى: تحية تقدير لرئيس مجلس الأمة الكويتى مرزوق الغانم بكلامه عن الإرهاب الاسرائيلي و طرد الوفد الاسرائيلي من المؤتمر البرلمانى الدولى.
وقال وزير العدل فالح العزب شكرا معالي الاخ مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي وشكرا للوفد المرافق على موقف الحق ضد المحتل وضد قتلة الاطفال ونتشرف اليوم باستقبالكم.
قال عضو مجلس الأمة النائب أسامة الشاهين: موقف الكويت رسميًا وشعبيًا يرفض الاحتلال ويناهض التطبيع، أحيي الزملاء في الشعبة البرلمانية -رئيسًا وأعضاءً - على موقفهم المشرّف وتحركهم الجاد.
وقال عضو مجلس الأمة وعضو الشعبة البرلمانية محمد الدلال فى تعليقه على كلمة رئيس مجلس الأمة والتي طرد فيها ممثل الكنيست الصهيونى: إن اليوم مشهد تاريخى إذ شهد انتفاضة عربية وإسلامية ضد الكيان الصهيوني الذي خسر جولة سياسية برلمانية تعكس حقيقة ممارساته الإجرامية والكلمات التي قيلت من الوفود العربية بحق الانتهاكات "الإسرائيلية" مؤثرة وكبيرة والتي أحبرت مندوب الكيان الصهيونى على الخروج من القاعة.
وأضاف: لا شك بأن كلمة الرئيس الغانم الذى وصفهم بأنهم دولة إرهاب واجرام ومتجاوزين للمواثيق الدولية، وتفاعلت مع كلمته الكثير من الوفود العربية أدت فى الناية إلى خروج الصهاينة من القاعة.
فيما قال النائب عادل الدمخى: "إرهاب الدولة، يا محتل يا غاص، ياقتلة الأطفال إذا لم تستح فافعل ما شئت اخرج من القاعة إن كان فيك ذرة من كرامة" كلمات تمثل كل عربى مسلم شريف.

طرد الوفد الإيرانى

ولم تكن هذه المرة الأولى التى يقوم فيها الغانم بطرد وفد من مناسبة دولية، حيث أعادت كلمته أمس إلى الأذهان هجومه العام الماضي على رئيس البرلمان الإيرانى على لاريجانى فى مؤتمر بغداد الذى غابت عنه المملكة، ووجّه المسئول الإيرانى ادعاءات كاذبة ضدها، وتصدى لها الغانم قائلاً: "أسجل اعتراضى على ما جاء فى هذه الكلمة فى شأن المملكة العربية السعودية، وأعتبره تدخلاً فى الشؤون الداخلية للمملكة، وإذا كان الوفد السعودى غائباً، فأنا شخصياً والوفد الكويتى نمثل السعودية هنا".
رئيس مجلس الأمة الكويتى منذ عام 2013 وأعيد انتخابه رئيساً للمجلس في دورته الجديدة عام 2016.وعضو مجلس الأمة الكويتي منذ عام 2006 ورئيس لجنة الشباب والرياضة فى المجلس، عضو اللجنة المالية والاقتصادية، عضو لجنة حماية المال العام، عضو فى البرلمان العربى الانتقالى. متزوج وأب لثلاثة أولاد، حاصل على بكالوريوس هندسة ميكانيكية بامتياز مع مرتبة الشرف - جامعة سياتل، الولايات المتحدة الأمريكية، رئيس مجلس إدارة نادى الكويت الرياضى من عام 2002 وحتى الآن، اكتسب خبرات اقتصادية كبيرة من خلال رئاسته وعضويته للعديد من مجالس ادارات الشركات المساهمة داخل وخارج الكويت خلال فترات زمنية مختلفة.

مواقفه متأثرة بوالده

أكتسب خبراته من والده رجل الأعمال على محمد ثنيان الغانم ووالدته السيدة فايزة الخرافى وخاله رئيس مجلس الأمة السابق السيد جاسم الخرافى.
وفى المجال الرياضى كان رئيسا لنادى الكويت الرياضى وقد اضاف كثيرا للقلعة البيضاء وحقق معهم اللقب الآسيوى. وكان حينها رئيس الجهاز الإداري في النادى. واضاف الكثير للشارع الرياضى فى الكويت حيث ساهم كرئيس لجنه الشباب والرياضة بتطبيق الاحتراف الجزئى فى دولة الكويت.

تابع موقع تحيا مصر علي