عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور.. حكاية تفضيض مرآة تليسكوب مرصد القطامية .. تادرس: تزن2 طن .. عملية تفضيضها يلزم وجود جو نقي .. استخدام الأوناش في إنزالها

تحيا مصر

خلال الأيام الماضية بدأ فريق العمل بقسم الفلك بالمعهد القومي للحبوث الفلكية والجيوفيزيقية تفضيض مرآة التليكسوب الكبير بمرصد القطامية الفلكي وهو حدث علمي هام ، ولكم تفاصيل الحدث في السطور التالية :

قال الدكتور اشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن تم تفضيض مرايا التليسكوب الكبير بمرصد القطامية الفلكيى الأسبوع الجاري يوم 22 اكتوبر.

وزنها 2 طن
وأضاف الدكتور اشرف تادرس ان تليسكوب القطامية الفلكي الكبير يعمل بالمرايا العاكسة وليس العدسات ، فهو له أكثر من مرآة عاكسة يبلغ قطر المرآة الكبيرة حوالي 2 متر ، كما يوجد اثنان آخران بقطر اقل من متر.

وتابع: يبلغ سُمك المرآة الكبيرة حوالى 30 سم وتزن أكثر من 2 طن ، تحتاج هذه المرآة الى تفضيض سطحها اللامع كل فترة زمنية معينة طبقا لحالتها وكفائتها في الارصاد .

الزام وجود جو نقى
وأشار إلى أن عملية تفضيض المرايا هي عملية كبيرة ومعقدة تبدأ بتفكيك المرايا من جسم التليسكوب وانزالها بأوناش خاصة في مكان خاص بها ، ثم تبدأ عملية إزالة مادة الألومنيوم العاكسة القديمة بكيماويات مخصصة يتم تجهيزها في معمل المرصد .

وأوضح إنه يتم التعامل مع المرآة بحذر شديد جدا ، كما ينبغي ان تتم عملية إزالة المادة العاكسة بالكيماويات في جو خالي تماما من الغبار وبخار الماء ولذلك يرتدي طاقم العمل ملابس معقمة وقفازات طبية خالية من البودرة ، وفي حجرة خاصة مجهزة أشبهة بحجرة العمليات.

تجفيف المرآة بالمناديل الطبية
وأكد إنه يتم تجفيف المرآة بعناية شديدة جدا بمناديل طبية لا تترك اثرا بحيث لا يسمح بوجود اي بقايا من المواد القديمة مترسبة على وجه المرآة ، ثم تدخل المرآة جهاز التفضيض وهو أكبر جهاز تفضيض في مصر والمنطقة العربية ، وفيه يتم تفريغ الهواء لدرجة كبيرة جدا ، وفي هذه المرحلة يعمل الجهاز لمدة 6 - 7 ساعات متصلة قبل البدء في عملية تبخير الالومنيوم الذي يغطي سطح المرآة بالكامل بطبقة لامعة عاكسة تماما ، وهو الذي يعطي للمرآة لونها الفضي اللامع البراق والذي يصلح لعكس ضوء النجوم والاجرام السماوية الخافتة جدا.

تفكيك المرآة بالأوناش
يستخدم في عملية تفكيك المرآة من التليسكوب وتوصيلها الى جهاز التفضيض والعكس عدد من الأوناش والأربطة كما يستخدم مصعد كهربائي خاص بذلك ، وتحتاج عملية التفضيض الى فريق عمل كبير من الفلكيين والمهندسين والفنيين والعمال، قائلا:"نرجو ان تنتهي عملية التفضيض واعادة تركيب المرايا بكل خير، لنعود لإستكمال برامجنا في الاصاد الفلكية".


وقدم رئيس قسم الفلك الشكر لفريق العمل وهم " د. احمد عصام ، د.م. فرج النجاحي كبير المهندسين بالقسم ، د. ياسر هندي مدير مرصد القطامية ، د. إبراهيم زيد ، د. على سعيد تقي ، د. ناصر محمد احمد ، م. محمد اسماعيل ، م. اسلام حلمي ، جمال الدين نجيب ، احمد شكري ، محمد سعيد قطب ، نوران عصام الدين ، سعد عبد القادر ، محمد سليمان ، مصطفى عليوة ، أحمد قاسم ، سيد سليم.


وعن فريق العاملين والسائقين بالموقع: سمير عبد العليم ، صابر عوض ، وحيد محمود ، فرغل محمد ، محمود سعد ، شعبان عجمي ،عبد العاطي عبد الفتاح ، نصر الدين مخلوف .

وقدم الشكر لفريق العمل المتعاون بقسم الفلك - والدكتور/ حاتم عودة رئيس المعهد الذي يعمل دائما على تسيير الأمور وتذليل العقبات امام مرصد القطامية (أكبر كيانات المعهد) .

تابع موقع تحيا مصر علي