عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف على تفاصيل المنطقة الصناعية الروسية في مصر

تحيا مصر

أكد نيكولاي أصلانوف القائم بأعمال مكتب التمثيل التجاري لروسيا الاتحادية في القاهرة، أن اتفاقية إقامة منطقة صناعية روسية في مصر أصبحت الآن بالمرحلة النهائية.

وتابع بحسب «روسيا اليوم»: "الجانب الروسي وضع الخطة الرئيسية وخطة العمل لبناء هذه المنطقة التي حظيت بتقدير وإعجاب الخبراء المصريين"، مضيفا أن المشروع يغطي مساحة 5 ملايين متر مربع في شرق بورسعيد، وسيخلق 35 ألف فرصة عمل، وتبلغ تكاليف المرحلة الأولى للبناء 190 مليون دولار، بينما تقدر قيمة إجمالي الاستثمارات في هذا المشروع بنحو 7 مليارات دولار.

وأوضح، أن نائب وزير التجارة والصناعة الروسي جيورجي كلامانوف، أجرى مباحثات مهمة الشهر الماضي في القاهرة، مع طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، ووزير النقل الدكتور هشام عرفات، ووزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء محمد العصار، ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس مهاب مميش، حول التوقيع على الاتفاق الحكومي لإقامة المنطقة الصناعية الروسية وشروط مشاركة روسيا في تحديث البنية التحتية للسكك الحديدية في مصر.

وقال: "إن التعاون مع مصر لتحديث السكك الحديدية الذي يغطي مسافة 1200 كيلو متر في مصر يتضمن الكهرباء وتركيب نظم السيطرة التلقائية وتوريد قاطرات السكك الحديدية والآلات والمعدات والمواد والصيانة وإصلاح عربات القطار وتدريب المتخصصين المصريين، وسوف يقدم الجانب الروسي اقتراحاته قريبا للجانب المصري".

وأفاد أن مكتب التمثيل التجاري لروسيا الاتحادية في القاهرة نظم 40 زيارة لوفود روسية خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر هذا العام مقارنة بـ54 وفدا العام الماضي، إذ أجرت هذه الوفود مباحثات مع المسؤولين والشركات المصرية حول إقامة المنطقة الصناعية الروسية ومشروعات الغاز الطبيعي والبترول وإعادة تأهيل مصنع الحديد والصلب، وتوريد قاطرات السكك الحديدية، والبنية التحتية لقطاع السكك الحديدية في مصر.

وأضاف: "كما بحثت هذه الوفود في القاهرة التعاون في مجالات القطاع البحري وصناعة السيارات والأدوية وتحديث مصنع الألومنيوم في نجع حمادي وإقامة منشآت لتخزين القمح وتصنعيه.. فضلا عن توريد معدات البناء والآلات وتصدير المنتجات الغذائية الروسية إلى مصر".

وردا على سؤال حول التجارة الثنائية، قال "إن التبادل التجاري بين مصر وروسيا تخطى 3.2 مليارات دولار خلال الفترة من يناير إلى أغسطس العام 2017 من بينها صادرات روسيا لمصر بقيمة 2.8 مليار دولار بزيادة بنحو 32 في المائة بالمقارنة عن ذات الفترة من عام 2016، من بينها صادرات مصرية لروسيا بلغت 407 ملايين دولار بزيادة بنحو 28 في المائة".

وأضاف، "التبادل التجاري بين مصر وروسيا بلغ 4.2 مليارات دولار عام 2016 من بينها الصادرات الروسية لمصر التي تقدر بنحو 3.8 مليارات دولار بينما بلغت الصادرات المصرية لروسيا 374 مليون دولار"، مشيرا إلى أن "روسيا صدرت قمحا بقيمة مليار دولار وهي تمثل 26 في المائة من إجمالي صادراتها لمصر، والمعادن بقيمة 636 مليون دولار، ومركبات نقل بقيمة 611 مليون دولار والأخشاب والصناعات الخشبية بقيمة 310 ملايين دولار".

وتابع: "كما صدرت مصر إلى روسيا خلال عام 2016 فاكهة وخضراوات بقيمة 275 مليون دولار، وملابس بقيمة 46 مليون دولار ومنتجات أدوية بقيمة 7 ملايين دولار"، موضحا أن إجمالي الاستثمارات الروسية المتراكمة في مصر وصلت 3.1 مليارات دولار بنهاية 2016 وتتركز أغلب الاستثمارات الروسية في قطاع البترول والغاز.

وأشار أصلانوف إلى أن المؤسسة الروسية "روس آتوم" تعتزم عقد ندوة مفتوحة خلال الفترة المقبلة مع الشركات المصرية لمناقشة آلية تنفيذ مشروع إقامة المحطة النووية بالضبعة وشروط التعاون مع المقاولين الفرعيين، منوها أن الرئيس عبد الفتاح السيسي دعا نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة تجمع "بريكس" التي استضافتها مدينة شيامن الصينية في سبتمبر الماضي لحضور الاحتفال الذي سيقام بمناسبة وضع حجر الأساس لمحطة الضبعة.
تابع موقع تحيا مصر علي