يبدأ الجهاز التنفيذي الدائم للهيئة الوطنية للانتخابات مهام عمله، غدا الإثنين، بعقد اجتماع بتتشكيله الجديد، في

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 07:30

أخبار مصر

تعرف على مهام الجهاز التنفيذي الدائم للهيئة الوطنية للانتخابات

11:44 م - الأحد 5 نوفمبر 2017


يبدأ الجهاز التنفيذي الدائم للهيئة الوطنية للانتخابات مهام عمله، غدا الإثنين، بعقد اجتماع بتتشكيله الجديد، في مقر اللجنة العليا للانتخابات؛ لوضع خطة العمل خلال الفترة المقبلة.

وتأتي الانتخابات التكميلية بمركز جرجا جنوب محافظة سوهاج، بعد وفاة هرقل وفقي عضو مجلس النواب عن الدائرة، أولى مهام الجهاز التنفيذي، حيث سيبدأ مهام عمله بوضع الجدول الزمني للانتخابات التكميلية؛ تمهيدا للإعلان عنه منتصف الشهر الجاري، على أن تجرى الانتخابات في الأسبوع الأخير من ديسمبر المقبل.

يأتي ذلك بعد صدور قرار رئيس الجمهورية رقم 553 لسنة 2017، بتشكيل الجهاز التنفيذي الدائم للهيئة الوطنية للانتخابات، لمدة أربع سنوات، ويتكون من المستشار علاء الدين فؤاد السيد حسن، مديرا للجهاز التنفيذي، ويعاونه نوابه وهم: المستشار أسامة محمد أمين غازي، والدكتور عبد الحميد حسن، واللواء رفعت محمد أحمد قمصان.

ويختض الجهاز التنفيذي للهيئة إدارة الشئون الفنية والمالية والإدارية تحت إشراف الهيئة الوطنية للانتخابات، حيث يتولى تنفيذ توصيات وقرارات المجلس، إعداد جدول أعمال اجتماعات المجلس إعداد قاعدة بيانات لمن يجوز ندبهم لإدارة الاقتراع والفرز في الاستفتاءات والانتخابات، وإعداد برامج تدريبية لهم، إعداد التنظيم الإداري والمالي والفني للهيئة، وفق الأنظمة واللوائح والقرارات المعمول بها والصادرة في هذا الشأن.

كما يختص بإعداد مشروع موازنة الهيئة، وحسابها الختامي، وذلك لعرضها على المجلس، وإعداد الوثائق والمستندات والدراسات والبحوث اللازمة لأعمال الهيئة، والتنسيق بين الهيئة والوزارات والجهات المعنية، وإجراء ما يلزم من اتصالات؛ لتنفيذ توصيات وقرارات المجلس، ووضع مشروعات الخطط والبرامج المتعلقة بالاستفتاءات والانتخابات قبل العرض على المجلس، وحفظ وتوثيق جميع السجلات والمستندات والوثائق الخاصة بعمل الهيئة.

ويتولى المدير التنفيذي رئاسة الجهاز، ويباشر بمعاونة نوابه الإشراف على أعمال الجهاز، ويختص بتصريف الشئون المالية والإدارية للهيئة، ومراجعة الدراسات والخطط والبرامج التي تعرض على المجلس، والإشراف على إعداد جدول أعمال ومحاضر جلساته، كذلك تنفيذ قرارات وسياسات المجلس، ورفع تقارير دورية في شأنها للمجلس.

كما يتولى إبلاغ قرارات الهيئة إلى الوزارات والجهات المعنية، ومتابعة تنفيذها، وكذلك إعداد برنامج تنفيذي لقرارات المجلس وفقا لبرنامج عمل الهيئة في فترات الاستفتاءات والانتخابات، وعرضه على المجلس لاعتماده.

تابع موقع تحيا مصر علي