عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السيسي بجلسة صناعة المستقبل: تفاعل الحضارات أمر حتمي.. مفاجأة لأبطال مصر الرياضيين.. وجود الكنيسة بجانب المسجد بالمشروعات الجديدة.. والمشاركون يلتقطون سيلفي مع الرئيس

تحيا مصر

عقدت اليوم جلسة التجربة المصرية فى صناعة المستقبل بمنتدى الشباب العالمى بمدينة شرم الشيخ، ، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد كبير من مسؤلي وشباب الدول على مستوى العالم .

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن التنوع والتعدد سمة من سمات الكون، مضيفاً: " الاستعلاء هو اللى خرج الشيطان من مكانة كبيرة كان فيها، بعد أن استعلى وتكبر على الآخرين ففقد مكانته، وبالتالى من يدعو للصدام سيفقد مكانته، لأن الصدام أمر محتمل، أما التفاعل بين الحضارات المختلفة أمر حتمى وضرورى ".



وطالب الرئيس السيسى، فى كلمته بمنتدى شباب العالم، فى جلسة بعنوان "اختلاف الحضارات"، الشباب بضرورة التفاعل والتسامح مع الآخرين، معقباً :"اعتز بدينك وقوميتك وجنسيتك ولكن لا تتكبر بأى منهم ولا تتصادم مع الآخرين.. لا تتكبر وخليها على قد الاعتزاز.. وعندما يقبل بعضنا البعض فهذا لا يعنى الاعتراف ".



وأوضح أن فكرة الاستعلاء بالدين تمثل مشكلة كبيرة وكانت سبباً للتطرف والإرهاب، مضيفاً :"الإنسان مسئول عن نفسه فقط وليس الآخرين، والاعتزاز بالدين لا يعنى رفض ديانة الآخرين، وهنا أتحدث عن مصر والمنطقة العربية والإسلامية ولذا لا بد من احترام الآخرين حتى غير المؤمنين .. فهذا اختيارهم ونحن لسنا مسئولين عن ذلك.. بل سنحاسب عن اختيارنا فقط أمام الله.. لا تجعلوا الدين يستخدم كوسيلة لتدمير الأمم بالفهم والممارسة الخاطئة".

مفاجاة لابطال مصر
وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، التحية لأبطال مصر الرياضيين المشاركين فى المؤتمر، قائلا:" لم تتاح لنا الفرصة للاحتفال بهم كما ينبغى، حتى الآن، لكن أنا بوعدكم ده أمر أنا منتبه له جدا فى كل البطولات اللى تحققت على إيدين شباب مصر على مستوى العالم، تقدير لكل الجهد اللى انتوا عملتوه".

وفى سياق منفصل تطرق الرئيس فى كلمته بجلسة التجربة المصرية فى صناعة المستقبل بمنتدى الشباب العالمى بمدينة شرم الشيخ، قائلا: "مبادرة البنك المركزى بضخ 200 مليار جنيه لصالح الصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر بفائدة 5 % فقط، فى حين أن الفائدة الحالية تصل إلى 20 % كان الهدف منها إتاحة أموال للناس اللى عاوزة تعمل مشروعات".



وتساءل: هل الأمور ماشية بالشكل اللى إحنا نتمناه؟.. ممكن نقول لأ، لكنها محاولة من جانبنا"، فالتشغيل أحد أهم إشكاليات الشباب، وأتصور إن إحنا متحركين فيها بشكل جيد، ولكن بشكل لا يتلائم مع حجم التحدى، لأن حجم التحدى ضخم وملايين من الشباب عاوزين يشتغلوا، ولكن قدرتنا كدولة ليست كقدرة المجتمع التى هى أكبر بكثير من قدرة الدولة والحكومة".



وعن التواصل مع الشباب، قال الرئيس السيسي، إن فكرة المؤتمر بالأساس فكرة شاب، وكان عندى هاجس خطير، فتجربتنا بدأت فى 2011 وكان أحد إفرازات هذه التجربة هو أن الشباب يريد من يتحاور ويتحدث معه، وإذا اطمأن له سيكون عاملا حاسما فى بناء الدولة الحديثة، واذا وجد من يسمعه سيتحمل ويتحرك لصالح الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة.


وتابع الرئيس،: " فكرة البرنامج واللقاء الشهرى فكرة شاب، كنت بقول لنفسى هاتكلم معاهم ازاى، وأقابلهم ازاى وأقولهم إيه؟، وطلعت فكرة من شاب فى البرنامج الرئاسى قال نعمل مؤتمر للشباب، وكانت الفكرة أن يعقد المؤتمر لمرة واحدة فقط، وبعد ما عملناها لقينا نتائجها رائعة بالرغم من إنها غير مخططة ولكن طورناها وخليناها بشكل دورى فى كل محافظات مصر".

وجودالمسجد جانب الكنيسة
وأشار إن الإسكان هو أحد الإشكالات التى تواجه مصر التى بها حجما من العشوائيات واللاتخطيط فى التمدد العمرانى، وقررنا كدولة عمل إسكان لجميع الطبقات المجتمعية المختلفة.

وأوضح، أن الدولة وضعت فى اعتبارها أن الإسكان الاجتماعى ليس بالمعنى المتعارف عليه من قبل، قائلا: "إحنا حطينا مجتمع مش شقة، إن مكنش المجتمع اللى موجود فيه الإنسان معمول حسابه كويس يبقى كده بنؤذى مصر، مجتمع فيه المدرسة والمسجد والكنيسة".

وتابع الرئيس: "بأكد على الكنيسة لأنه قبل أن نأتى لهذه الجلسة كنا فى جلسة صدام الحضارات، وفي رأيي أنه لا يوجد صدام حضارات، لكن هناك ذاتية مش صدام، أنا أريد أن أفرض ذاتيتى الدينية أو العرقية على الآخرين.

وشدد السيسى، خلال كلمته بالجلسة الثانية لمنتدى شباب العالم بعنوان "التجربة المصرية فى صناعة المستقبل"، أن الدولة دخلت فى برنامج الإسكان الاجتماعى وستنتهى من 200 ألف وحدة سكنية فى 30 يونيو 2018، لتكون بداية جيدة للشباب المقبلين على الزواج.

التقاط سيلفي مع الرئيس

كما تجمع مجموعة من الشباب المشاركين بمنتدى شباب العالم حول الرئيس عبد الفتاح السيسى بعد انتهاء مشاركته بفعاليات جلسة "اختلاف الحضارات والثقافات - صدام أم تكامل"، مطالبين بالتقاط صورة تذكارية مع الرئيس فى المنتدى العالمى.


والتقط شباب المنتدى العالمى صور "سيلفي" مع الرئيس عبد الفتاح السيسى قبل مغادرة القاعة الرئيسية فى مدينة السلام بشرم الشيخ.

تابع موقع تحيا مصر علي