تطوير الجهاز الإداري بالدولة يعد أحد أهم اهتمامات الدولة في الفترة الراهنة؛ وذلك لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الأحد 25 يوليو 2021 - 01:32

أخبار مصر

بالأرقام.. عدد الموظفين بالجهاز الإداري للدولة

09:31 ص - الثلاثاء 7 نوفمبر 2017


تطوير الجهاز الإداري بالدولة يعد أحد أهم اهتمامات الدولة في الفترة الراهنة؛ وذلك لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

ويعد الجهاز الإداري بالدولة أحد أكبر الأجهزة الإدارية في العالم تكدس بالموظفين، حيث يوجد بالجهاز الإداري بالدولة 594 وحدة إدارية موزعة على 33 وزارة و16 مصلحة حكومية ويمثلون 22% من نسبة العاملين بالجهاز الإداري بالدولة وذلك وفقًا لتصريحات رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة المستشار الدكتور محمد جميل.

في المقابل يوجد هناك 169 هيئة عامة، حيث يبلغ عدد العاملين بها 16% من نسبة العاملين بالجهاز الإداري فيما تحصد الوحدات الإدارية بالمحافظات النصيب الأكبر في إعداد العمالة، حيث يبلغ عدد العاملين بها نحو 58% من إعداد العمالة بالجهاز الإداري بالدولة والمقسمة على نحو 323 وحدة إدارية في 27 محافظة.

ووفقًا لإحصائيات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة يبلغ عدد العاملين بالجهاز الإداري بالدولة 5.7 ملايين موظف وتعد تلك الإحصائيات الأخيرة التي أعدها الجهاز من خلال قاعدة بيانات العاملين بالدولة، وذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية والوحدات الإدارية بالمحافظات.

كما يوجد من 180 ألفًا إلى 200 ألف موظف يخرجون على المعاش بشكل سنوي في كل الجهات والوحدات الإدارية وخرجوا هذا العدد من الجهاز الإداري يجعل الجهاز الإداري بالدولة يتقلص من عدد العمالة، حيث إن التعيينات في الفترة المقبلة ستكون قاصرة فقط على الاحتياجات الفعلية للجهات الإدارية بمعنى أن التعيينات ستكون ضئيلة.

وقال المستشار محمد جميل، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، إنه يوجد نحو 38% من العاملين بالجهاز الإداري بالدولة يتراوح أعمارهم بين 50 عاما و60 عاما، وبالتالي هناك عدد كبير من العمالة سيخرج إلى المعاش أي أن هذا العدد الكبير خلال 10 سنوات لن يكون موجودًا بالجهاز الإداري، وبالتالي يصل بالجهاز الإداري إلى النسبة المعقولة في إعداد العمالة كما سيكون هناك فرص كبيرة لضخ دماء جديدة لتعيين الشباب بالجهات الإدارية بالدولة.

كما كشف رئيس الجهاز عن أن هناك 11 محافظة تزيد نسبة توظيف الإناث بها عن المتوسط العام 51%، حيث إن الوظائف الكتابية في الوحدات المحلية نسبة الإناث فيها 57%، والتخصصية 54%، والفنية 48%، مضيفًا أن الإدارة المحلية والجامعات بها أعلى نسبة للإناث، حيث تصل نسبتهن إلى 51%.

وأشار جميل إلى أنه يوجد 38% من العاملين بالجهاز الإداري بالدولة أعمارهم تتراوح 50 عامًا و60 عامًا، وبالتالي هناك عدد من هؤلاء الموظفين سيخرجون على المعاش خلال فترة 10 سنوات المقبلة وستكون التعيينات بالجهاز الإداري بالدولة حسب الحاجة وسيعمل ذلك على تقليص الجهاز الإداري والعمل على تعيين الشباب وذلك حسب الحاجة.

وتمثل المرأة في نسبة الوظائف بالجهاز الإداري بالدولة نحو 43.27% من نسبة العاملين بالجهاز الإداري فيما يمثل الذكور 56.73% ففي المصالح الحكومية والوزارات جاءت نسبة الذكور 72 % في المقابل الإناث 28%، بينما في الجامعات بلغت نسبة العاملين من الرجال 49% في المقابل بلغت نسبة الإناث 51%.

تابع موقع تحيا مصر علي