خدمات تحيا مصر

ترامب يخطط للتطبيع الرسمي بين العرب واسرائيل

تحيا مصر
قال الصحفي الإسرائيلي، إليران تال، إن الإدارة الأمريكية تنوي عقد مؤتمر خلال ثلاثة أشهر ونصف تحديدًا في مارس المقبل للدفع بعملية السلام لحل مشكلة الفلسطينيين.
وأوضح الصحفي الإسرائيلي في تقرير نشر في موقع القناة "20" الإسرائيلية، أن المؤتمر سيشارك فيه الأردن ومصر والمملكة العربية السعودية إلى جانب إسرائيل والفلسطينيين.
وأضاف أن رؤية الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب لشرق أوسط جديد لم تتلاش، موضحًا أن ترامب يضع حاليًا جدولا زمنيا جديدًا، كما يعتزم دعوة رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، إلى البيت الأبيض.
ولفت إلى أن مبعوث ترامب في المنطقة، جيسون جرينبلات وصهره جاريد كوشنر، يعملان بحماس حتى يعقد المؤتمر في الموعد المحدد مشيرًا إلى أن هذه ليست مهمة بسيطة، لا سيما في ضوء التشكك الكبير في كلا الزعيمين (نتنياهو- عباس) وافتقارهما إلى الحافز لدفع عملية السلام قدما.
ونوه إلى أن ترامب يحاول ضمان عدد من المصالح لإسرائيل، مقابل الدخول في مفاوضات مع الفلسطينيين وعلى رأسها ضمان تطبيع رسمي مع الدول العربية، لكن في المقابل ستجبر إسرائيل على دفع ثمن مقابل المفاوضات وخاصة أن الأمريكيين يضغطون على إسرائيل لتجميد ولو بشكل جزئي للاستيطان في الضفة الغربية، وربما أيضا نقل أراض من المنطقة "سي" إلى المنطقة "بي".