عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد سليم: الموافقة على تحويل بنك الدم التخزيني في كوم أمبو لتجميعي

تحيا مصر

وافق الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، على تحويل بنك الدم التخزيني بمستشفى "كوم- أمبو"، إلى بنك عام تجمعي، وذلك لبعد المسافات بين المراكز والتي تصل إلى 100 كيلو مع الاحتفاظ بمركزية الفحص بالمركز الإقليمي بأسوان.

وكان مجلس النواب شهد خلال جلساته الماضية مناقشة البيان العاجل المقدم من المستشار محمد سليم عضو اللجنة التشريعية، إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أحمد عماد وزير الصحة، والذي أكد من خلاله خطورة الأوضاع الصحية والعلاجية التي تواجه المرضى نتيجة عدم وجود بنك دم فرعي تجميعى بمستشفى "كوم أمبو المركزي".

وأشار إلى معاناة مرضى نقص الأنيميا والعمليات الجراحية والحوداث والفشل الكلوى، والنزيف الذاتي والسرطان، ومرضى نقص الهيموفيليا، والاستسقاء الكبدى والحروق، من عدم توافر مشتقات أكياس الدم، سواء من بلازما طازجة أو مجمدة، والصفائح الدموية، وكرات الدم الحمراء وعوامل التجلط.

أكد النائب في بيانه العاجل أن مركز “كوم أمبو” في حاجة سريعة إلى بنك للدم فرعي - بمستشفى كوم أمبو المركزى والتي تخدم 3 مراكز إدارية وهى (كوم أمبو، نصر النوبة، دراو)، وذلك لمواجهة بعد المسافة من بنك الدم الإقليمي التي تصل 50 كيلو، لحفظ العينات، وتوفير أكياس الدم اللازمة داخل ثلاجات لإعطائها للمريض في الوقت المناسب.
تابع موقع تحيا مصر علي