عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الليلة.. هلال ربيع الاول يتوهج .. وزحل وعطارد في قبة السماء

تحيا مصر

يرصد بسماء المنطقة العربية، اليوم الإثنين، هلال القمر النحيل باتجاه الأفق الجنوبي الغربي لقبة السماء، ويمكن رؤيته بكل سهوله بالعين المجردة.
وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة أنه سواء كان الراصد يستخدم المنظار أو يرصد بالعين المجردة فيمكن ملاحظة أن الجزء غير المضاء من سطح القمر بنور الشمس متوهج بضوء خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.
ومن خلال استخدام المنظار يمكن إجراء مسح للخط الذي يفصل بين الجزء المضاء والجزء المظلم من القمر فذلك الخط يمثل منظر ثلاثي الأبعاد لتضاريس سطح القمر، ويفضل رؤيته قبل أن يصبح ضوء القمر في قمة سطوعه في الأيام المقبلة.
ومن ناحية أخرى، وبعد بداية الليل يرصد كوكب زحل بلونه الذهبي إلى أعلى يسار القمر في حالة اقتران وإلى أقصى أسفل زحل بالقرب من الأفق يوجد كوكب عطارد وهذه الأجسام الثلاثة ستكون منتظمة في مثلث سماوي، ومع تقدم الليل سوف تتحرك هذه الأجسام ظاهريا لتغرب تحت الأفق نتيجة لدوران الأرض حول محورها.
وبمراقبة القمر خلال الأسابيع المقبلة سوف يزداد حجمه وهو في طريقه نحو البدر المكتمل وأيضا سيكون دليلا لتحديد موقع الكواكب المرئية حاليا مثل المريخ والمشتري والعديد من النجوم البراقة.
جدير بالذكر أن يوما بعد يوم سيهبط زحل باتجاه كوكب عطارد في قبة السماء وسيقعان في أقرب مسافة ظاهرية أو الاقتران من منظورنا على الأرض في 28 نوفمبر 2017.
تابع موقع تحيا مصر علي