عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ باطنة: 50% من الفشل الكلوى يحدث نتيجة مرض السكر

تحيا مصر

أثبتت الأبحاث أن العلاقة وثيقة بين مرض السكر وأمراض الكلى، ولذلك ينصح الأطباء بضرورة ضبط مستوى السكر فى الدم لعدم الإصابة بمضاعفات تؤثر على الكلى، لذلك فإن نسبة كبيرة من مرضى السكر يتعرضون لمشاكل بالكلى وخاصة المرضى الذين لا يكتشفون إصابتهم بالسكر إلا فى مراحل متأخرة من المرض.



من جانبه، قال الدكتور هشام السيد أستاذ أمراض الباطنة والكلى بطب عين شمس، إن هناك علاقة بين مرض السكر وأمراض الكلى ،حيث ان مرض السكر يؤثر أيضا على شرايين القلب.



وقال الدكتور هشام السيد، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أثبتت الدراسات أن حوالى 50% من أسباب الفشل الكلوى فى الدول الأوروبية وأمريكا نتيجة مرض السكر، موضحًا أن هذه النسبة تقل فى مصر إلى أقل من 20% ،نتيجة أن مرضى السكر يصابون بأمراض الشرايين التى قد تؤدى إلى الوفاة المبكرة قبل حدوث الفشل الكلوى، وبالتالى فنحن أسوأ حالاً من هذه الدول، لأنه حين يصاب مريض السكر بالفشل الكلوى تصبح شرايين القلب فى صورة أسوأ ويستلزم ذلك الفحوصات، والعلاج المبكر للحفاظ على حياة المرضى.


وننصح جميع مرضى السكر بمتابعة وظائف الكلى وتحليل البول الدورى لاكتشاف إصابة الكلى فى المراحل الأولية الناتجة عن ارتفاع السكر بالدم، والتدخل الطبى يقلل نسبة الإصابة بالفشل الكلوى على المدى البعيد.
تابع موقع تحيا مصر علي