عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير التعليم العالى يعلن أسماء الفائزين بجوائز الهيئات والأفراد

تحيا مصر

أعلن خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أسماء الفائزين بجوائز الهيئات والأفراد لعام 2016، والبالغ عددها 37 جائزة موزعة على النحو التالى (11 جائزة هيئات، و26 جائزة أفراد)، وأشار إلى أن إجمالي الجوائز يصل إلى 585 ألف جنيه، تم منحها لـــ 46 فائزًا.
جاء ذلك خلال رئاسته لمجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ظهر اليوم الثلاثاء، بحضور أعضاء الأكاديمية، ومحمود صقر رئيس الأكاديمية، وذلك بمقر الوزارة.
وقال الوزير: إن المركز القومى للبحوث حصل على المركز الأول في عدد من الجوائز والبالغ (10 جوائز أفراد)، يليه جامعة القاهرة (7) جوائز، وجامعتى عين شمس والمنصورة (3) جوائز لكل منهما، ثم جامعات بنها وطنطا والفيوم ومدينة زويل (2) جائزة لكل منها، وباقى الجهات حصلت على جائزة واحدة لكل جهة.
وأوضح أن الحد الأدنى لقيمة أي جائزة يصل إلى 10 آلاف جنيه إلا أن هناك جوائز وصلت قيمتها إلى 75 ألف جنيه، وهى جائزة المنصورة الطبية التي تعد من جوائز الهيئات، وأشار إلى أن هذه الجوائز تقدم من وحدات الإنتاج الوطنية والوزارات والمؤسسات العلمية وغيرها، بالإضافة إلى الجوائز المقدمة من الأفـراد في شكل هبات وتبرعات.
وخلال الاجتماع ناقش المجلس الإجراءات الخاصة بتشكيل المجالس النوعية الجديدة، والبدء في الإعلان عن فتح باب التقدم اعتبارًا من شهر ديسمبر المقبل.
ووجه الوزير بتشكيل مجلس جديد يكون معنيًا بسياسات التعليم والبحث العلمى والابتكار والقضايا التعليمية والبحثية المهمة، بالإضافة إلى المجالس النوعية الحالية البالغ عددها (19) مجلسًا، يضم كل منها 15 عضوًا بإجمالى 285 عضوًا بكافة المجالس النوعية.
وفى إطار الدور المجتمعى الذي تقوم به الأكاديمية وافق المجلس على توقيع بروتوكول تعاون بين الأكاديمية ومحافظة سوهاج لإنشاء كوبرى يربط بين جزيرة قرامان (مقر مركز تنمية إقليم جنوب الصعيد) ومدينة سوهاج من الناحية الغربية للنيل، على أن تتولى محافظة سوهاج القيام بالمسئولية الإدارية والفنية، وتتحمل الأكاديمية تكاليف إنشاء الكوبرى التي تبلغ نحو 4 ملايين جنيه.
ويهدف إنشاء الكوبرى إلى سهولة دخول وخروج المترددين على المركز بالجزيرة من باحثين وخبراء وطلبة وغيرهم لما تضمه من مشروعات ومبادرات بحثية واتفاقيات محلية ودولية؛ لخدمة أبناء الصعيد بصفة عامة، وأبناء محافظة سوهاج بصفة خاصة.
ووافق المجلس على دعم مشروع إنشاء المعمل المصرى الصينى المشترك للطاقة المتجددة بسوهاج بمبلغ 3 ملايين و275 ألف جنيه.
كما وافق المجلس أيضًا على زيادة الدعم المالى المخصص للمحتضنين في شبكة الحاضنات (انطلاق) إلى 200 ألف جنيه بداية من العام المالى 2017-2018.
ووافق المجلس أيضًا على إنشاء جائزة باسم المرحوم العالم الدكتور حامد جوهر أحد أعلام مجال علوم البحار، على أن تكون برعاية الأكاديمية، وتمنح سنويًا في مجال علوم البحار والمصايد.
بينما وافق المجلس أيضًا على استضافة مصر ودعم الأكاديمية للمدرسة الدولية لشباب الفلكيين (ISYA) في دورتها الأربعين خلال الفترة من 26-3 إلى 11-4 -2018 بمبلغ 200 ألف جنيه.
وقرر المجلس الموافقة على تعيين الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث، والدكتور ياسر رفعت أمين المجلس الأعلى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية من أعضاء المجلس بهيئة مكتب مجلس الأكاديمية.
وعلى هامش الاجتماع استعرض الدكتور محمود صقر رؤية مصر 2030 والملامح الرئيسية لإستراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030، والتي تتضمن عدة أهداف منها: تهيئة بيئة مشجعة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار تساعد في إنتاج المعرفة وتسويقها بكفاءة وفعالية، وتفعيل وتطوير نظام وطنى متكامل للابتكار، وإنتاج ونقل وتوطين التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلى.
كما قدم عرضًا حول دور الأكاديمية في العلم والمجتمع، وأبرز البرامج والأنشطة الخاصة بالأكاديمية ومنها: البرنامج القومى للحاضنات التكنولوجية (انطلاق) والذي يضم (7) أفرع موزعة على مستوى الجمهورية، ويعد ضمن المشروعات القومية العملاقة لقاطرة التنمية في مصر، وبرنامج تحالفات المعرفة والتكنولوجيا، وبرنامج القاهرة تبتكر، بالإضافة إلى معرض القاهرة الدولى للابتكار 2017.

تابع موقع تحيا مصر علي