عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حرب شوارع في صنعاء وهادي يوجه بمساندة قوات صالح

تحيا مصر

تصاعدت وتيرة القتال مجدداً ظهر اليوم الإثنين في صنعاء، بين ميليشيات الحوثي الإيرانية وقوات المؤتمر الشعبي العام، حيث يقول سكان إنها تحولت إلى حرب شوارع.

وقال شاهد عيان في صنعاء لـموقع إمارات 24 "إن ميليشيات الحوثي الإيرانية نشرت دبابات في شارع الستين بصنعاء، فيما بدأت بقصف أحياء سكنية في المدينة".

وذكر سكان إنهم سمعوا دوي انفجارات هائلة في حيي الكويت والجامعة بصنعاء.

وساندت مقاتلات التحالف العربي قوات المؤتمر واستهدفت مقرات عسكرية للحوثيين غربي صنعاء.

وقالت وسائل إعلام تابعة للمؤتمر إن "عشرات من القتلى والجرحى الحوثيين تكدسوا في مستشفيات العاصمة اليمينة، جراء المواجهات العنيفة في شوارع منطقة حدة جنوبي العاصمة صنعاء".

وأطلقت ميليشيا الحوثي دعوات للتبرع بالدماء للجرحى.

وقالت مصادر إن مستشفى ابن سيناء تكدس بالجثث، كما نقل عشرات الجرحى إلى المستشفيات العسكرية.

ووجه الرئيس هادي الجيش اليمني بمساندة قوات المؤتمر الشعبي العام.

وقالت وكالة الأنباء الحكومية "سبأ" إن الرئيس عبدربه منصور هادي، وجه القوات الحكومية باقتحام العاصمة صنعاء من عدة اتجاهات أبرزها جبهة خولان جنوب العاصمة.

وأضافت إن هادي اتصل بمحسن، ووجه القوات الحكومية بالالتحام بالقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وقالت "ووجه رئيس الجمهورية نائبه خلال الاتصال، بفتح عدد من الجبهات لدخول العاصمة صنعاء أبرزها جبهة خولان، وسرعة تقدم الوحدات العسكرية التابعة للجيش الوطني والمقاومة الشعبية نحو العاصمة صنعاء من عدة اتجاهات وجبهات وأهمها جبهة خولان للالتحام بأبناء المقاومة الشعبية بالعاصمة صنعاء".

وصفت مصادر عسكرية في صنعاء "الحرب بين الحوثيين وقوات المؤتمر الشعبي العام بأنها معركة كسر العظم".

خبرة قتالية
وقال ضابط يمني في صنعاء "إن قوات المؤتمر الشعبي العام تمتلك خبرة عسكرية وقتالية، وهي من تتفوق في القتال".

وأضاف لـ24،"الحوثيون يقاتلون بحماس، على عكس قوات المؤتمر الشعبي العام العسكرية والتي تعد من نخبة الجيش اليمني، حيث تقاتل هذه القوات المحترفة باحترافية كبيرة، وتجر الحوثيين إلى مواجهات خاسرة".

وذكر مصدر أخر أن عبدالملك الحوثي دفع بكتائب الحسين التي تلقت تدريبات في الضاحية الجنوبية ببيروت، إلى صنعاء للمشاركة في القتال.

وقال "لا نستبعد أن تقاتل هذه القوات تحت اشراف خبراء من حزب الله".

وعن المسيطر في صنعاء حالياً، قال "لا سيطرة لأحد، هي حرب شوارع والحوثيون خسروا الكثير من مقاتليهم جراء قتالهم بتهور، في حين يقاتل مقاتلو المؤتمر باحترافية كبيرة، وأتوقع أن تكسب القوات الأخيرة النصر في النهاية".

وتشهد العاصمة اليمنية صنعاء انتفاضة ضد ميليشيات الحوثي الإيرانية منذ الأربعاء الماضي، في أعقاب محاولة الميليشيات السيطرة على جامع الصالح في صنعاء.
تابع موقع تحيا مصر علي