عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصفدي : أبلغت تيلرسون بموقف الأردن من الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

تحيا مصر

أعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أنه أبلغ نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون بموقف عمان السلبي من احتمال اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وكتب الصفدي في تغريدة على صفحته في تويتر، اليوم الاثنين: "تحدثت هاتفيا مع وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون حول التداعيات الخطرة لقرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل إن اتخذ، وتبعات مثل هذا القرار التي ستتبدى غضبا عارما على امتداد العالمين العربي والإسلامي ومزيدا من التوتر وتقويضا لجهود تحقيق السلام".

ووضع مدينة القدس إحدى القضايا المحورية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، حيث تعتبر إسرائيل القدس "الكاملة الموحدة" عاصمة لها، في الوقت الذي يسعى فيه الفلسطينيون إلى إعلان القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين.

وكان مسؤول في الإدارة الأمريكية قال لـ"رويترز" سابقا إن الرئيس دونالد ترامب قد يعلن يوم الأربعاء القادم عن اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وفي يونيو الماضي، وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على قرار يحث إدارة الولايات المتحدة على تنفيذ الالتزام الذي أخذته على عاتقها في 1995، بنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس قبل 31 مايو 1999.

وكان أسلاف دونالد ترامب يؤجلون تنفيذ هذا الالتزام، معلنين أن وضع المدينة يجب أن يتم تحديده عبر مفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وأبدى كل من ريكس تيلرسون ووزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس معارضتهما لنقل البعثة الدبلوماسية إلى القدس، على اعتبار أن هذه الخطوة قد تعرض للخطر حياة الدبلوماسيين والجنود الأمريكيين في الشرق الأوسط وفي بلدان ذات أغلبية مسلمة.
تابع موقع تحيا مصر علي