عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أعضاء البرلمان السودانى يهددون بمقاضاة الحكومة المصرية دولياً بسبب حلايب

صورة أرشيفية للبرلمان
صورة أرشيفية للبرلمان السوداني

جدَّد وزير الخارجية السودانى إبراهيم غندور مزاعم بلاده بشأن «سودانية» حلايب وشلاتين. وقال عبر قناة «الجزيرة» القطرية إن «الشعب السودانى لن ينسى حلايب، وسيسلِّمها جيلاً بعد جيل، ولا نريد أن تكون حلايب سبباً فى عراك أو قتال بين السودان ومصر».

وقال «غندور»، فى برنامج «المسافة صفر»، الذى أذاعته قناة «الجزيرة» القطرية عن «حلايب»: «لدينا اعتقاد جازم أن اتفاقية السعودية ومصر تمس جزءاً عزيزاً من حدودنا البحرية». وأضاف: «إما أن نتوافق مع السعودية أو نحتكم للقانون الدولى»، فيما أشارت مقدمة البرنامج للاتفاقية الموقَّعة بين السعودية والسودان عام 1974 التى تعترف فيها السعودية بـ«سودانية حلايب»، حسب زعم «الجزيرة»، وقال الوزير: «هناك لجان من الخبراء بين السودان والسعودية لبحث الأمر، ويأتى بعد اتفاقية السعودية ومصر لترسيم حدودهما بعد أن تنازلت مصر عن جُزر صنافير وتيران للسعودية». وتابع: «الخرطوم تواصلت مع القاهرة والرياض من أجل إطلاعها على فحوى اتفاقية ترسيم حدودهما، لكنها لم تتلق رداً حتى الآن».

فى سياق متصل، هدَّد عدد من أعضاء البرلمان السودانى بـ«مقاضاة» الحكومة المصرية دولياً بسبب ما قالوا إنه «استمرار اعتداءاتها على مواطنى منطقة حلايب»، حسب قولهم.

ووفقاً لصحيفة «الصيحة» السودانية، قال ممثل دائرة حلايب بالبرلمان، أحمد عيسى عمر، إن «السلطات المصرية تواصل استهدافها المتكرر لمواطنى حلايب».
تابع موقع تحيا مصر علي