عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السعودية تعلن عدد المنشآت الأمريكية في المملكة وحجم رأس مالها

تحيا مصر

أعلنت الهيئة العامة للاستثمار السعودية أن عدد المنشآت الأمريكية في المملكة ارتفع بحلول ديسمبر الجاري إلى 462 شركة برأس مال إجمالي يتجاوز 15.1 مليار دولار.

وأصدرت الهيئة، أمس الثلاثاء، بيانا بمناسبة زيارة إلى الرياض يقوم بها وفد من الولايات المتحدة يمثل كبرى الشركات الأمريكية ذات القطاعات المستهدفة وكذلك المستثمرة في المملكة، وجاء في البيان: "عدد المنشآت الأمريكية بصفة عامة في المملكة ارتفع بحلول شهر ديسمبر2017 إلى 462 منشأة برأس مال إجمالي يتجاوز 56.7 مليار ريال (15.1 مليار دولار).

وأضافت الهيئة موضحة: "تتمركز أغلب الاستثمارات الأمريكية في القطاع الصناعي حيث بلغ حجم الاستثمار في هذا القطاع 44.2 مليار ريال، بما يعادل 78% من أجمالي الاستثمارات الأمريكية، كما تعد أكبر الشركات التي يشارك فيها مستثمرون أمريكان هي شركة ينبع السعودية للبتروكيمياويات، وبلغ إجمالي تمويلها 19.3 مليار ريال، كذلك شركة مصفاة أرامكو السعودية موبيل التي بلغ إجمالي تمويلها 9.4 مليار ريال، وكلاهما تعملان في مجال الصناعات التحويلية (في الصناعات البتروكيمياوية تحديدا)".

وأشارت الهيئة إلى أن العام 2017 جرى خلاله "منح 14 ترخيصا بإجمالي تمويل بلغ 381.7 مليون ريال"، مبينة أن "من أهم التراخيص التي أصدرت لهم هي شركة أرامكو السعودية روان للحفر البحري بإجمالي تمويل 187.5 مليون ريال، وشركة تداوي الحيوية الطبية بإجمالي تمويل بلغ 97.5 مليون ريال".

وأردف البيان أن من "أهم المشاريع التعاونية مع الولايات المتحدة المرخصة سنة 2017 هو المركز السعودي الأمريكي للتدخل المبكر، وهو عبارة عن مركز رعاية لذوي الاحتياجات الخاصة".
تابع موقع تحيا مصر علي