عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالفيديو والصور.. العالم ينتفض من أجل القدس.. مواجهات بين فلسطينيين وجيش الاحتلال في الضفة الغربية.. مسيرة جماهيرية في العاصمة الأردنية.. رئيس تونس يستدعي سفير واشنطن.. والأزهر يندد

تحيا مصر

انتفض العالم اليوم الجمعة احتجاجًا على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء نقل سفارة واشنطن إلى القدس اعترافًا بأنها عاصمة لدولة الاحتلال.

الولايات المتحدة
شهدت مدينة شيكاجو الأمريكية، مظاهرة احتجاجية واسعة ضد قرار الرئيس دونالد ترامب، الاعتراف بمدينة القدس الفلسطينية، عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده إليها من تل أبيب.

وشارك المئات من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية في مدينة شيكاجو في ولاية إلينوي الأمريكية، ليل أمس الخميس، في مسيرة جماهيرية رفضاً لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس "عاصمة إسرائيل".

وجابت المسيرة، التي نظمتها القوية الوطنية والإسلامية والحركات الطلابية والقوى اليسارية الأمريكية، شوارع المدنية، ورفع المشاركون الإعلام الفلسطينية وصور مدينة القدس، مرددين شعارات الحرية لفلسطين والقدس فلسطينية وإنهاء الاحتلال الاسرائيلي.

اشتباكات مع الاحتلال
بدأت مواجهات اليوم الجمعة بين مئات الفلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وشرق قطاع غزة في إطار "جمعة غضب".

وذكرت مصادر فلسطينية أن محافظات رام الله والخليل ونابلس وقلقيلية وبيت لحم بدأت فيها مواجهات على أثر تظاهرات شعبية أعقبت أداء صلاة الجمعة.

وفي نفس السياق، تشهد مناطق متفرقة من أطراف شرق قطاع غزة مواجهات بين عشرات الشبان وقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة خلف السياج الفاصل.

وتظاهر المئات من أنصار حركة "حماس" في شمال قطاع غزة دعما لاندلاع "انتفاضة فلسطينية جديدة" نصرة لمدينة القدس ورفضًا للقرار الأمريكي بحقها.

الأردن
انطلقت مسيرة جماهيرية حاشدة من أمام الجامع الحسيني في العاصمة الأردنية عمان تنديدا بالقرار الأمريكي حول الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها.

وبحسب مراسلة وكالة "سبوتنيك" الروسية، فإن المظاهرة تضم سياسيين أردنيين ومسؤولين سابقين بالإضافة لأعضاء مجلس النواب وأحزاب، رفضا للقرار الأمريكي بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل، ويتم ترديد شعارات رافضة ومنددة بالقرار.

تونس
استدعى الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، السفير الأمريكي في تونس، اليوم الجمعة، لإبلاغه رفض تونس قرار ترامب، بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية.

وكانت الحكومة التونسية قد عبرت عن رفضها لقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، القاضي بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

الأزهر الشريف
ردد المتظاهرون بمحيط الجامع الأزهر للتنديد بقرار الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي، عدة هتافات منها "القدس عربية".

وكان العشرات من المتظاهرين خرجوا عقب أداء صلاة الجمعة، من الجامع الأزهر، مرددين هتافات ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بأن القدس عاصمة للكيان الصهيوني ونقل مقر السفارة الأمريكية إليها.

تابع موقع تحيا مصر علي