عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

3 عروض لأول قطار سريع من السخنة للعلمين مرورا بالعاصمة الإدارية

 الدكتور هشام عرفات
الدكتور هشام عرفات وزير النقل

كشف الدكتور هشام عرفات وزير النقل، أن الوزارة تلقت 3 عروض من شركات عالمية لتنفيذ مشروع أول قطار سريع فى مصر سيمتد من العين السخنة إلى العلمين، وأن الوزارة تدرس حاليا هذه العروض وتفاضل بينها لاختيار الأفضل، لافتا إلى أن المفاوضات ستحدد التكلفة الفعلية للمشروع والجدول الزمنى للتنفيذ، مؤكدا أنه سيتم إنشاء شركة إدارة مشتركة لإدارة هذا المشروع وتشغيله عقب انتهاء تنفيذه.

وأضاف وزير النقل، أنه يجرى حاليا دراسة جميع تفاصيل المشروع، وأن ذلك يتزامن مع إجراءات تعديل قانون السكة الحديد بما يسمح للقطاع الخاص بالمشاركة فى إنشاء خطوط السكة الحديد وإدارتها وتشغيله والقيام بأعمال صيانتها، حيث إن الوزارة فى انتظار انتهاء مجلس الدولة من مراجعة مشروع قانون تعديل القانون الحالى من أجل إرساله لمجلس النواب لإقراره.

وأوضح وزير النقل، أن المشروع يمتد من العين السخنة رابطا العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر والإسكندرية وصولا إلى العلمين بطول 482 كم، كما أنه سيتم إقامة ورش لصيانة قطارات هذا المشروع عقب تشغيله فى كل من العين السخنة حيث بداية الخط، وفى العلمين حيث نهايته، لافتا إلى أن أحد العروض المتقدمة تشمل إنشاء مصنع لإنتاج وتصنيع القطارات المكهربة فى مصر.

وأكد أن مشروع القطار السريع سيكون لنقل الركاب والبضائع معا، حيث مخطط تشغيل الخط نهارا لنقل الركاب، فيما يتم تشغيله ليلا لنقل البضائع، وأن السرعة التصميمة المقترحة لهذا الخط ستصل إلى 250 كم/ س، لافتا إلى أن المسار المقترح للمشروع يشمل 5 محطات رئيسية هى العين السخنة والعاصمة الإدارية و6 أكتوبر والإسكندرية والعلمين، بجانب 6 محطات فرعية أخرى.

ولفت إلى أن المشروع سيساهم فى نقل البضائع من ميناء السخنة إلى 6 أكتوبر والإسكندرية، وكذلك سيربط المنطقة الصناعية الجديدة الجارى إنشاؤها بالعملين بالموانئ المصرية عبر شبكة السكة الحديد بما سيخفف العبء على الطرق، كما أنه سيساهم فى خلق مجتمعات عمرانية جديدة على جانبيه، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيتم ربطه عبر محطة تبادلية فى 6 أكتوبر مع مشروع قطار سريع آخر المخطط إنشاؤه من ابتداء 6 أكتوبر حتى أسوان.

وأشار إلى أن هذا المشروع سيساهم فى زيادة قدرات السكة الحديد ونصيبها من نقل البضائع ضمن خطة الوزارة للوصول بحجم المنقول من البضائع عبر القطارات إلى 25 مليون طن عام 2022، مستطردا: "نقل البضائع هو أمل السكة الحديد والاتجاه مستقبلا سيكون نحو نقل البضائع عبر القطارات فى ظل ارتفاع تكلفة النقل عبر الطرق البرية.. نقل الطن عبر السكة الحديد لمسافة 1 كم يتكلف 18 قرشا بينما يتكلف 36 قرشا عبر الطرق".
تابع موقع تحيا مصر علي