عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوتين: روسيا مستعدة لاستئناف الرحلات الجوية مع مصر

تحيا مصر

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن روسيا مستعدة لاستئناف الرحلات الجوية مع مصر، بعد خطوات وصفها بـ«الجبارة» اتخذتها القاهرة لتعزيز أمن المطارات.

وقال «بوتين» في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره عبدالفتاح السيسي في القاهرة، الإثنين، إنه «كما تعلمون بعد الكارثة البشعة فوق سيناء، توقف الطيران المباشر بين البلدين. وخلال هذه الفترة بذل الجانب المصري جهودا جبارة من أجل رفع مستوى الأمن في المطارات.»

وأضاف الرئيس الروسي أنه ناقش مع السيسي تسلسلية الخطوات المشتركة من أجل استئناف الطيران المباشر، مشيرًا إلى أن «قدمت لي وكالات الأمن الروسي تقريرا يشير إلى استعداد وكالات الطيران استئناف الرحلات المباشرة إلى مصر».

وأوضح «بوتين» أن «استئناف حركة الطيران مع مصر سيتطلب اتفاقا بين الحكومتين، سيتم توقيعه في المستقبل القريب جدا»، مؤكدًا أن: «حددنا خطوطا للعمل المشترك في المستقبل، وشددنا على أهمية إنشاء منطقة التجارة الحرة»، مضيفا أن روسيا تولي اهتماما كبيرًا بتعزيز العلاقات مع مصر.

وتابع: «أولينا اهتمامًا كبيرًا بمشروعاتنا المشتركة في مجال الطاقة، خاصة إنشاء محطة الضبعة النووية»، مؤكدًا أن «مصر تعد من أهم الشركاء في المجال الزراعي».

وفيما يخص الشأن الدولي، قال «بوتين»: «أطلعت الرئيس السيسي على الجهود الروسية لإعادة الأمور لطبيعتها في سوريا، وعلى نتائج زيارتي اليوم لسوريا»، معربًا عن شكره لـ«مصر على دعمها للجهود الروسية لإقامة الحوار الوطني السوري».

وبشأن القضية الفلسطينية، قال الرئيس الروسي: «أكدنا ضرورة استئناف الحوار الفلسطيني الإسرائيلي لمناقشة وضع القدس».
تابع موقع تحيا مصر علي