خدمات تحيا مصر

وفد روسي يزور مصر لوضع تصميمات أول مفاعل نووي بالضبعة

«روس أتوم» الروسية
«روس أتوم» الروسية
أكد مصدر مسئول بالكهرباء، أنه من المقرر وصول وفد روسي من شركة «روس أتوم» الروسية إلى موقع الضبعة النووي في مطروح خلال الأيام القليلة المقبلة؛ للوقوف على آخر التطورات وحجم الأعمال التي تمت بالموقع سواء كانت في المسح الجيولوجي أو الإنشائية.

وأضاف المصدر، أن الوفد الروسي سيكون هو المسئول الأول عن وضع التصورات والتصميمات الهندسية والفنية لأول مفاعل نووي يتم إنشاؤه بمحطة الضبعة النووية بقدرة 1200 ميجاوات، موضحًا أن التصور سيشارك فيه مهندسون من هيئة المحطات النووية.

وأوضح أنه في القريب العاجل سيتم التعاقد مع شركات تعمل في الإنشاءات الهندسية والفنية، ومن أبرزها شركة بتروجت والسويدي وبعض من شركات المقاولات متعددة المهام؛ وذلك لتنفيذ البنية الأساسية لأول مفاعل نووي بمحطة الضبعة النووية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقع أمس الأول الاثنين، العقود الرسمية النهائية لبدء تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية بقدرات إجمالية ٤٨٠٠ ميجاوات، مع شركة «روس أتوم» الروسية، بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته للقاهرة.

ومن المقرر أن يبدأ التشغيل التجريبي لأول مفاعل نووي في المشروع بقدرة ١٢٠٠ ميجاوات عام 2022، وفي عام 2023 سيكون التشغيل التجريبي للمشروع بعد تجارب المفاعل الأول.

وسيتم تمويل مشروع المحطة النووية بالضبعة بقرض روسي يبلغ 25 مليار دولار، ويتم تمويل المحطة على مدى 13 دفعة سنوية متتالية.