عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيناس عبد الحليم تطالب بمراجعة مناهج الدراسة بسبب إهانة العلم

تحيا مصر

تقدمت النائبة الدكتورة إيناس عبد الحليم ببيان عاجل بشأن عدم مراجعة المناهج الدراسية مما نتج عنه جريمة إهانة العلم المصرى، مشيرة إلى أن نص الدستور فى المادة (223) منه على أن "العلم الوطنى لجمهورية مصر العربية مكون من ثلاثة ألوان هى الأسود، والأبيض، والأحمر، وبه نسر مأخوذ عن "نسر صلاح الدين" باللون الأصفر الذهبى، ويحدد القانون شعار الجمهورية، وأوسمتها، وشاراتها، وخاتمها، ونشيدها الوطنى. وإهانة العلم المصرى جريمة يعاقب عليها القانون".

وقالت "عبدالحليم" فى بيانها، "حينما نجد وزارة التربية والتعليم ترتكب جريمة إهانة العلم المصرى بأن حذفت "نسر صلاح الدين" من على العلم المصرى، وقامت بطباعة كتاب اللغة العربية للصف الخامس الابتدائى، دون وجود نسر على العلم، وهو ما يجعله شبيهًا لعلم اليمن وليس مصرى، متسائلة: ألا يعتبر ذلك إهانة للعلم المصرى؟.

وأضافت "للمناهج الدراسية أهمية بالغة فى تكوين شخصية المواطن منذ سنواته الأولى كطفل حتى تخرجه من الجامعة، فما يتلقاه الطفل من محتوى دراسى بشأن أى من الأمور الحياتية هو بمثابة توجيه مباشر لطريقة تفكيره ولمدركاته العقلية، وحينما ننتزع الوطنية من خلال غلطة جسيمة مثل هذه وندرجها فى المقررات المدرسية، فماذا ننتظر إذن؟.

وتابعت "الخطأ فى الثوابت الوطنية لا يغتفر، وهذه ليست الغلطة الأولى، بل سبقها خطأ فى مادة تاريخ مصر والعرب الحديث للصف الثالث الثانوى، حينما تواجدت الخريطة الكاملة للوطن العربي، مع كتابة سوريا والأردن والسعودية ولبنان، ولكن دون وجود فلسطين، كما ورد أيضا على غلاف كتاب جغرافية مصر الاقتصادية لطلاب التعليم الفنى التجاري، أن عدد محافظات مصر 28 محافظة، حيث أظهرت الخريطة الموجودة على الغلاف أن عدد المحافظات 28 وليس 27.

وطالبت إيناس عبد الحليم. بمراجعة دقيقة وعلمية من خلال لجنة تشكل لهذا الغرض كل مناهج الابتدائية والإعدادية فى مصر كى نتجنب هذه الأخطاء الفادحة.

تابع موقع تحيا مصر علي