عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السيسي يبحث مع محافظ البنك المركزي وضع الجنيه

تحيا مصر

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، اجتماعا مع محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، لبحث الأداء الاقتصادي وتطورات سعر صرف الجنيه.

وقد وجه السيسي خلال الاجتماع بمواصلة اتخاذ الإجراءات والتدابير التي من شأنها تحسين المؤشرات الاقتصادية والحفاظ على الاستقرار النقدي، مشيراً إلى أهمية الاستمرار في توفير الأموال اللازمة لتعزيز شبكات الحماية الاجتماعية.

كما أكد الرئيس على ضرورة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مع الأخذ بعين الاعتبار مساهمتها الهامة في النهوض بالقطاعات الاقتصادية المختلفة وتوفير فرص العمل للشباب وتحفيزهم والاستفادة من امكاناتهم وقدراتهم الكبيرة على الابتكار وريادة الأعمال.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، بسام راضي، أنه تم خلال الاجتماع متابعة الموقف الاقتصادي الراهن وتطورات سعر الصرف، حيث استعرض محافظ البنك المركزي مجمل أداء الاقتصاد المصري.

وذكر راضي أن محافظ البنك المركزي استعرض خلال الاجتماع ميزان المدفوعات المصري، وما شهده من ارتفاع في الفائض الكلى خلال الربع الأول من العام المالي 2017/2018، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

كذلك أشار المحافظ إلى تراجع العجز في الميزان التجاري وتزايد الفائض في ميزان الخدمات وارتفاع حجم تحويلات المصريين في الخارج، فضلا عن ارتفاع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن محافظ البنك المركزي أشار كذلك إلى ارتفاع صافي الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية، وذلك في الوقت الذي تلتزم فيه مصر بسداد كافة التزاماتها الدولية في توقيتاتها المحددة.

كما أشار عامر إلى أنه من المقرر أن ينعقد المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي قريبا لبحث صرف الدفعة الثالثة من قرض الصندوق والبالغة قيمتها 2 مليار دولار، وذلك بعد الاطلاع على تقرير لجنة الخبراء التي زارت مصر مؤخراً.
تابع موقع تحيا مصر علي