عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مساعد رئيس الهيئة الهندسية يستعرض للسيسي إنجازات أنفاق القناة

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

استعرض اللواء الدكتور أحمد فودة مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ما تم إنجازه في مشروع أنفاق قناة السويس.

وأكد فودة، أن الهيئة الهندسية قامت بتنفيذ المشروع فور تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتنفيذ تلك الأنفاق بأموال وأيدي وسواعد المصريين بالتعاون مع (4) شركات وطنية مصرية لتنفيذ كافة الأعمال (بتروجيت وكونكورد بأنفاق شمال الإسماعيلية – المقاولون العرب وأوراسكوم بأنفاق جنوب بورسعيد)، كما أمر الرئيس بتدبير ماكينات حفر الأنفاق لتكون مملوكة للقوات المسلحة لترشيد تكلفة التنفيذ.

وقال إنه تم التعاقد مع تحالف شركتي (بتروجيت - كونكورد) للتنفيذ، ويتكون المشروع من نفقي سيارات (كل نفق يخدم اتجاها مروريا واحدا) تمر أسفل قناة السويس بشمال الإسماعيلية عند الكيلو 73.250 ترقيم قناة، وإجمالي طول النفق الواحد 5820 مترا (4830 مترا باستخدام ماكينات الحفر TBM – 990 باستخدام الحفر المكشوف) متضمنة (4 آبار للصيانة "تشمل 2 بيارة تهوية في كل بيارة صيانة") – 4 ممرات هروب عرضية (يتم ربط النفقين بمجموعة من الممرات العرضية المتكررة كل 1000 متر من طول النفق التي تستخدم في عمليات إخلاء الأفراد في حالات الطوارئ).

وقال: "تم إنشاء مصنع إنتاج الحلقات الخرسانية على مساحة 14500 م2، بطاقة إنتاجية قصوى 15 حلقة كل يوم منطقة لتخزين المنتج على مساحة 25900 م2 تكفي لتخزين 928 حلقة خرسانية تتكون الحلقة الخرسانية الواحدة من (9 قطع Segments) بإجمالي كمية 45 م3 خرسانة و4.5 أطنان حديد (إجمالي وزن الحلقة 112 طنا).

وأضاف أنه تم التعاقد مع تحالف شركتي (أوراسكوم – المقاولون العرب) للتنفيذ، ويتكون المشروع من نفقي سيارات (كل نفق يخدم اتجاها مروريا واحدا) تمر أسفل قناة السويس بجنوب بورسعيد عند علامة الكيلو 19.150 ترقيم قناة.

ويشمل إجمالي طول النفق الواحد 3920 مترا (2851 م باستخدام ماكينات الحفر TBM – 1069 م باستخدام الحفر المكشوف) متضمنة (عدد 4 آبار للصيانة "تشمل 2 بيارة تهوية في كل بيارة صيانة" – 4 ممرات هروب عرضية "يتم ربط النفقين بمجموعة من الممرات العرضية المتكررة كل 1000 متر من طول النفق التي تستخدم في عمليات إخلاء الأفراد في حالات الطوارئ").

كما تم إنشاء مصنع إنتاج الحلقات الخرسانية على مساحة 10000 م 2، بطاقة إنتاجية قصوى 15 حلقة كل يوم، وجرى كذلك إعداد منطقة لتخزين المنتج على مساحة 20310م2 تكفي لتخزين 700 حلقة خرسانية، كما تم عرض فيلم تسجيلي لعمليات الحفر والتبطين.

وانطلقت صباح اليوم فعاليات احتفال هيئة قناة السويس بالانتهاء من أعمال الحفر والتبطين بأنفاق قناة السويس بحضور الرئيس السيسي وكبار رجال الدولة.

ومن المقرر أن يتفقد الرئيس السيسي أعمال الحفر والتبطين بأنفاق القناة، كما يشهد الرئيس خروج إحدى ماكينات الحفر "تحيا مصر" للجهة الشرقية.

ومن المقرر أن يفتتح الرئيس السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم السبت، عدة مشاريع قومية كبرى بمدن القناة وتضم الافتتاحات الكوبري العائم باسم الشهيد أحمد منسي على قناة السويس، وكوبري الشهيد أبانوب جرجس، بالقنطرة بجانب أيضا افتتاح أحد مراحل الاستزراع السمكي التابع لهيئة قناة السويس.
تابع موقع تحيا مصر علي