عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف على الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت روسيا في 2017

تحيا مصر

تعرضت روسيا لسلسلة اعتداءات في العام 2017، أسفر أكثرها دموية عن مقتل 15 شخصاً في أبري في مترو سان بطرسبورغ، المدينة التي استهدفها الأربعاء، تفجير أدى إلى جرح 13 شخصاً وقال الرئيس فلاديمير بوتين اليوم الخميس، إنه "عمل أرهابي".

وتعلن السلطات الروسية دورياً عن إحباط مخططات اعتداء خصوصاً عبر توقيف أشخاص يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم داعش أو فرعه في روسيا "إمارة القوقاز".

في ما يلي تذكير باعتداءات 2017:

في 3 أبريل أسفر اعتداء انتحاري بعبوة ناسفة في مترو سان بطرسبورج (شمال غرب) عن مقتل 15 شخصاً وإصابة العشرات بجروح، نفذه شخص متحدر من قرغيزستان، الجمهورية السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى. وتبنت الاعتداء "كتيبة الإمام شامل" وهي جماعة غير معروفة متصلة بالقاعدة.

ولم تشهد روسيا هذا القدر من الخسائر منذ انفجار طائرة كانت تقوم برحلة بين مصر وروسيا في 31 أكتوبر 2015 وعلى متنها 224 مسافراً، في اعتداء تبناه تنظيم داعش.

في 6 أبريل تبنى تنظيم داعش قتل شرطيين اثنين في استراخان جنوب روسيا، وهجوماً آخر في المدينة نفسها أدى إلى جرح ثلاثة جنود في الحرس الوطني.

وفي 19 أغسطس هاجم رجل مسلح بسكين في غرب سيبيريا بعد المارة في وسط سورغوت وأصاب 7 بجروح. وقتل المنفذ بعدما "قاوم" توقيف الشرطة له، في هجوم تبناه تنظيم داعش.

في 28 أغسطس قتل شرطي وأصيب آخر بجروح في هجوم بالسكين تبناه تنظيم داعش في داغستان، الجمهورية المضطربة في القوقاز الروسي، وقتل منفذاه.

في كلا الحالتين الأخيرتين فتحت السلطات الروسية تحقيقاً في "محاولة قتل"، لا في "عمل إرهابي" رغم تبني التنظيم المتطرف لهما.

وفي 3 أكتوبر تبنى تنظيم داعش هجوماً في داغستان وأعلن قتل شرطيين اثنين خلاله.
تابع موقع تحيا مصر علي