عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

٣ حفلات في الأوبرا للاحتفال بذكرى «نحات الموسيقى» أحمد صدقي

تحيا مصر

تحيي دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم الذكرى الـ31 لرحيل الموسيقار أحمد صدقي، الذي لقب بـ"نحات الموسيقى" وذلك في ثلاث حفلات بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور.

وتبدأ الحفلات بالتوازي في الثامنة مساء الخميس 4 يناير الأول على المسرح الكبير بالقاهرة لفرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشي والثاني على مسرح سيد درويش بالإسكندرية لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار التي يقودها في الحفل الثالث بأوبرا دمنهور مساء الجمعة 5 يناير المايسترو إيهاب عبد الحميد.

ويتضمن برنامج حفل المسرح الكبير من مؤلفات الموسيقار الراحل أحمد صدقي فاكراك ومش هنساك، يا حلو ناديلي، طاير يا حمام وموسيقى لحن يا مسافر وناسى هواك إلى جانب مختارات من أعمال كبار الملحنين منها بيع قلبك - موسيقى حلفنى لـ كمال الطويل، سلموا لى على مصر – صافينى مرة – يا مهون لـ محمد الموجى، ليالينا لـ بليغ حمدى، عن العشاق لـ زكريا أحمد، فوق الشوك لـ محمد عبد الوهاب وعايز جواباتك لـ رياض السنباطى.. أداء ايات فاروق، وليد حيدر، اميرة أحمد، اجفان، إبراهيم راشد، رحاب مطاوع، مصطفى النجدى وإبراهيم الحفناوى.

أما في الإسكندرية ودمنهور تشدو الفرقة بـ رمش الغزال - ع الدوار - يا مسافر وناسى هواك - بصعب على روحى - يا حلو ناديلى لـ أحمد صدقى، عشاقك كتير يا ليل - سوق الحلاوة لـ فايد محمد فايد، ع الحلوة والمرة – أن شا الله ما اعدمك لـ محمود الشريف، جانا الهوى - احضنوا الأيام - كان يا مكان - أي دمعة حزن لا - شبك حبيبى لـ بليغ حمدى، بيت العز لـ محمد الموجى، الشاغل والمشغول – موسيقى خطوة حبيبى لـ محمد عبد الوهاب، أداء ندى غالب، محمد متولى، مى الجبيلى، ياسر سليمان، السيد وهب الله، أحمد رجب، محمد الخولى وصابربن النجيلي.

والجدير بالذكر أن الموسيقار أحمد صدقى ولد في 4 أكتوبر عام 1916 بمركز العياط محافظة الجيزة، وظهرت موهبته الموسيقية منذ الصغر فشجعه والده على دراستها وألحقه بمعهد الموسيقى العربية إلى جانب دراسته بمدرسة الفنون التطبيقية ولذلك أطلق عليه نحات الموسيقى العربية، لحن للإذاعة برنامج عن وفاء النيل.

واستحوذ على النصيب الأكبر في تلحين برامجها الغنائية، حافظ أحمد صدقى على الطابع الشرقي في أعماله المتنوعة ووضع العديد من الألحان للمسرح الاستعراضي منها ليلة من ألف ليلة، زباين جهنم ويا ليل يا عين التي عرضت في موسكو ونالت إعجابًا شديدًا.

وكانت أول ألحانه في السينما يا هناوه حبي، التي شدت بها رجاء عبده تلتها ليلى مراد باغانى الميه والهوا، رايداك العامل الأكبر في شهرة أحمد صدقي كملحن إلى جانب ألحان الأغاني الوطنية التي وضعها خصيصًا لثورة 23 يوليو، كما تميز بموهبته في فن النحت لذلك نال جائزة مختار عن تمثال الفلاحة المصرية.

وقام بعمل تمثال محمدين النوبيين، الذي اشتراه ملك مصر فؤاد الأول إعجابا به، وحصل على عدة جوائز وشهادات تقدير خاصة من الزعيم أنور السادات، رحل صدقى عن عالمنا في 14 يناير عام 1987، عن عمر يناهز الواحد والسبعين.
تابع موقع تحيا مصر علي