عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور.. استعادة ثلاثة أجزاء لمومياوات مصرية من أمريكا

تحيا مصر


تستعيد وزارة الآثار خلال الأيام قليلة قادمة ثلاثة أجزاء لمومياوات مختلفة عبارة عن رأس ويد يمنى وأخرى يسرى، وذلك بعد تسليمها لمقر القنصلية المصرية بنيويورك.

صرح بذلك شعبان عبد الجواد المشرف العام على ادارة الآثار المستردة، موضحاً أن وزارة الآثار نجحت من خلال مساعيها الدبلوماسية والقانوية وبالتعاون مع القنصلية المصرية العامة بنيويورك من استرداد القطع الثلاثة، بعد أن تمكنت سلطات التحقيق الأمريكية من ضبطها مع مواطن أمريكي في مانهاتن بالولايات المتحدة الامريكية أثناء محاولته بيع القطع الثلاث لأحد صالات المزادات.

وأشار عبد الجواد أن التحقيقات أثبتت أن القطع كانت قد تم سرقتها وخروجها من مصر بطريقة غير شرعية و ذلك ما يخالفة قوانين الاثار المحلية وبخاصة قانون رقم 14 لسنة 1912 والخاص بحماية الآثار وتنظيم الحفائر.

و أستطرد قائلا ان هذه القطع كان قد اشتراها مواطن أمريكي من أحد عمال الحفائر المصريين أثناء تواجده بمصر عام 1927 بعد أن قام هذا العامل بالحفر خلسة في أحد المواقع الأثرية بوادي الملوك بمدينة الاقصر وسرقة القطع.

وأكد عبد الجواد أن القطع موجوده الآن في جهات التحقيق الأمريكية و سوف تتسلمها السفارة المصرية بنيويورك في احتفالية كبري يوم ٨ يناير ٢٠١٨

تابع موقع تحيا مصر علي