عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسلحو الروهينجا يعلنون مسئوليتهم عن الهجوم على جيش ميانمار

تحيا مصر

أعلنت جماعة مسلحة من مسلمي الروهينجا مسؤوليتها اليوم الأحد، عن هجوم على مركبة تقل عناصر من جيش وشرطة ميانمار صباح يوم الجمعة في ولاية راخين المضطربة شمال البلاد.

ويعد هذا أول هجوم مؤثر تنفذه لـ "جيش إنقاذ روهينجا أراكان" منذ هجمات منسقة مميتة شنها ضد مراكز شرطة في 25 (أغسطس) الماضي، ما تسبب في حملة قاسية ضد مسلمي الروهينجا وصفتها الأمم المتحدة بـ "تطهير عرقي"، ودفعت أكثر من 650 ألف شخص من الروهينجا إلى الفرار إلى بنجلاديش.

وجاء في بيان صحافي لـ"جيش إنقاذ روهينجا أراكان" على صفحته على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، ووقعه زعيم المجموعة، إنه نفذو الهجوم في بلدة مونجداو بولاية راخين إذ "لم يُترك لجيش إنقاذ روهينجا أراكان أي خيار سوى مكافحة الإرهاب الذي ترعاه دولة بورما ضد السكان الروهينجا".

ونُقل ضابط وخمسة جنود ومدني إلى مستشفى بعد هجوم استخدمت فيه أسلحة وقنابل محلية الصنع على مركبة الجمعة الماضي، وفقا ما ذكرته صفحة قائد جيش ميانمار على موقع فيس بوك للتواصل الاجتماعي.

يذكر أن ميانمار أعلنت يوم الخميس الماضي بدأ إعادة لاجئي الروهينجا إلى البلاد بحلول 22 يناير الجاري.

لكن مجموعات حقوق الإنسان أثارت شكوكاً حول عودة الروهينجا إلى ميانمار، حيث حرمت الأقلية المسلمة من المواطنة وحرية التنقل والحصول على التعليم والرعاية الصحية، وفر مئات الآلاف منهم بشكل جماعي بعد تقارير عن حوادث اغتصاب وحرق متعمد وعمليات قتل خارج نطاق القضاء والتعذيب من قبل قوات الأمن.
تابع موقع تحيا مصر علي