عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التنافس الإقليمي على غاز البحر المتوسط يثير القلق.. "فايننشال تايمز" تؤكد تهديد المخاطر السياسية آمال الاستثمار في أكبر مصدر للطاقة قريب من أوروبا.. وحقل ظهر سيغير كلياً مشهد الطاقة في مصر

تحيا مصر

تناولت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، التنافس الإقليمي على استخراج الغاز من البحر الأبيض المتوسط بين مصر وإسرائيل وقبرص ولبنان.

وقال كاتب المقال أندرو وورد، إن المخاطر السياسية والتنافس الإقليمي يهدد آمال الاستثمار في أكبر مصدر للطاقة قريب من أوروبا، مستنداً في تحليله إلى بدء مصر بإنتاج الغاز من حقل ظهر الشهر الماضي، وهو ما يعتبره خطوة مهمة في سعي القاهرة لتحقيق الاكتفاء في مجال الطاقة، كما يؤشر في الوقت نفسه لتأسيس بؤرة لإنتاج الغاز في شرقي المتوسط.

مشهد الطاقة في مصر
وينقل المقال عن كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية التي تقود المشروع الذي تبلغ كلفته 12 مليار دولار، إن حقل ظهر "سيغير كلياً مشهد الطاقة في مصر، بما يسمح لها أن تكون مكتفية ذاتياً والتحول من مستوردة للغاز الى مصدرة له في المستقبل". ويضيف التقرير أن حقل ظهر يمثل أكبر اكتشاف هيدروكربوني في البحر الأبيض المتوسط، ويعدُ بالمزيد.

إسرائيل وقبرص
ويشير إلى أن إسرائيل وقبرص تريان آفاقاً محتملة مشابهة لإنهاء اعتمادهما على الطاقة المستوردة وتحقيق مكسب اقتصادي من تصدير الفائض من انتاج الطاقة. وفتح لبنان أخيراً مياهه الإقليمية للتنقيبات في هذا الصدد.

ويقول التقرير إن آفاق اكتشاف مصدر كبير للطاقة قرب أوروبا يبدو خياراً استراتيجياً جذاباً، لا سيما أن احتياطات بحر الشمال في تناقض مطرد، وثمة مخاوف في أوروبا من اعتمادها على روسيا.

نزاعات حدودية
ويقول إيمانويل كاراغيانيس، المتخصص في أمن الطاقة في كنغز كوليدج بلندن، إن "استثمار احتياطات الغاز قد يغير بشكل درامي المناخ السياسي والاقتصادي في شرقي المتوسط"، لكنه يستدرك أنه "في الوقت نفسه ... من المحتمل أن يفاقم النزاعات الحدودية التي تعود لعقود ويولد توترات جديدة".

حوافز وعوائق
وكان وزير البترول المصري طارق الملا أبلغ "فايننشال تايمز" العام الماضي أن بلاده مستعدة للعمل مع جيرانها لإنشاء مركز للطاقة. وقال: "نحن مستعدون لاستخراج هذا الغاز، وتسييله وبيعه إلى السوق العالمية".

وترى الصحيفة أن حوافز التعاون قوية ولكن العوائق قوية أيضاً. ففيما تحصد مصر ثمار ظهر، يواجه جيرانها خيارات صعبة إذا أطلقوا القدرات الكاملة لمنطقة تختلط فيها التجارة بالنزاعات منذ قرون.
تابع موقع تحيا مصر علي