عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تتويج الروائي التونسي شكري المبخوت في اللغة العربية والأدب ضمن جائزة الملك فيصل العالمية

تحيا مصر

فاز الكاتب والروائي التونسي شكري المبخوت بجائزة الملك فيصل العالمية في فرع اللغة العربية والأدب، أحد خمسة فروع تضمها الجائزة الأقدم والأبرز في السعودية.

وكان موضوع هذا الفرع للدورة الأربعين من الجائزة الدراسات التي تناولت السيرة الذاتية في الأدب العربي.

وقالت لجنة اختيار الجائزة في بيان أمس الأربعاء، إنها اختارت المبخوت، الذي يعمل أستاذاً بجامعة منوبة التونسية، لمبررات منها "الأصالة في معالجة موضوعات السيرة الذاتية العربية وتحليلها، وقدرته على تمثل المنجز النظري واستنطاق القيم الفنية والفكرية، وتعدد المداخل النقدية وتوظيفها في دراساته، ورصانة اللغة النقدية وجمالياتها في تحليل السيرة".

وأطلقت مؤسسة الملك فيصل الخيرية في السعودية جائزة الملك فيصل العالمية، التي مُنحت للمرة الأولى عام 1979، لمكافأة الأفراد والمؤسسات على إنجازاتهم في خمسة فروع هي خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية والطب والعلوم بجانب اللغة العربية والأدب.

وفي فرع الدراسات الإسلامية وموضوعه هذه الدورة الأعمال التي أُنجزت في تحقيق كتب التاريخ الإسلامي والتراجم، ذهبت الجائزة للأردني بشار عواد أستاذ الحديث في جامعة العلوم الإسلامية العالمية بالأردن.

وفي فرع خدمة الإسلام ذهبت الجائزة للإندونيسي أرواندي جاسوير أستاذ الكيمياء الغذائية والحيوية في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا وذلك "لإسهامه في تأسيس ‘علم الحلال‘ بمجال التغذية من خلال مشاريعه وأبحاثه العلمية، وتطويره طرائق علمية حديثة لتحليل مدخلات صناعة البدائل الغذائية الحلال وأخرى عملية لاستخراج الجيلاتين من مصادر غير محرمة مثل الأسماك والإبل".

وفي فرع الطب، وموضوعه في هذه الدورة "العلاج المناعي من السرطان"، فاز بالجائزة الأمريكي جيمس أليسون رئيس قسم المناعة ومدير معهد باركر للعلاج المناعي من السرطان بجامعة تكساس.

أما في فرع العلوم، وموضوعه هذه الدورة "الرياضيات"، ذهبت الجائزة للبريطاني السير جون بول مدير مركز أوكسفورد للمعادلات التفاضلية الجزئية الغير خطية بجامعة أوكسفورد في بريطانيا.

ويحصل الفائز على ميدالية ذهبية يحمل أحد وجهيها صورة الملك فيصل، وفرع الجائزة مكتوب باللغة العربية، فيما يحمل الوجه الآخر شعار الجائزة وفرعها مكتوبا باللغة الإنجليزية إضافةً إلى شيك بقيمة 750 ألف ريال سعودي.
تابع موقع تحيا مصر علي