عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور.. الآثار تكتشف مقبرة منحوتة فى الصخر من القرن الأول الميلادى فى العلمين

تحيا مصر

نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة العلمين فى الكشف عن مقبرة منحوتة فى الصخر من القرن الأول والثانى الميلادى وذلك أثناء الإشراف الأثرى على أعمال البنية الأساسية لمدينة العلمين الجديدة.

‎وقالت نعمة سند، مدير عام منطقة مارينا ورئيس البعثة العاملة فى المنطقة، إن المقبرة تتكوّن من سلم منحوت فى الصخر يؤدى إلى حجرة مربعة تمثل المقبرة الرئسية، والتى احتوت جدرانها على فجوات للدفن منحوتة فى الصخر تعرف بأسم "لوكلى".

‎وأضافت سند، أن الجدار الجنوبى للمقبرة مزين "بقرن الخيرات" وهو عبارة عن أحد الزخارف الفنية والدينية اليونانية المعروفة وهى على هيئة وعاء يأخذ شكل قرن الحيوان مزين بأوراق من الشجر، وقد ألحق على يمين الداخل إلى الحجرة الرئيسية فى فترة لاحقة لتاريخ المقبرة حجرة دفن اخرى منحوتة فى الصخر.

‎ومن جانبها اوضحت إيمان عبد الخالق، كبير المفتشين بالمنطقة أن البعثة قد عثرت بالمقبرة على العديد من الآثار المنقولة شملت مجموعة من العملات ترجع إلى القرنين الأول والثانى الميلادى مما ساعد فى تأريخ المقبرة بالإضافة إلى العديد من الأوانى الفخارية ومسرجتين ومذبح من الحجر الجيرى.

‎كما أشاد الدكتور أيمن عشماوى، رئيس قطاع الآثار المصرية، بوزارة الآثار بالدعم والتعاون المتميز مع جهاز مدينة العلمين الذى قام بتوفير العمالة اللازمة للبعثة. مضيفاً أنه تم تكليف فريق من المجلس الأعلى للآثار لدراسة البقايا البشرية المكتشفة بالمنطقة واستكمال أعمال الحفائر.

تابع موقع تحيا مصر علي