عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان العراقي يحسم اليوم موعد الانتخابات التشريعية

تحيا مصر

لا تبدو الأجواء مهيأة في جلسة البرلمان العراقي اليوم السبت، لحسم موضوع إقرار قانون الانتخابات البرلمانية المقبلة.

ويعقد البرلمان في وقت لاحق اليوم جلسة لإقرار قانون الانتخابات البرلمانية وسط خلاف كبير بين التيارات الممثلة في البرلمان بين مؤيد ورافض لإجراء الانتخابات في الموعد الذي اقترحته الحكومة العراقية في12 مايو المقبل.

وتقود التيارات الشيعية في البرلمان موقف إجراء الانتخابات في الموعد، الذي اقترحته الحكومة العراقية في 12 مايو المقبل، وعدم دخول البلاد في فراغ دستوري في حال التمديد لفترة مقبلة.

فيما تطالب التيارات والأحزاب السنية والكردية بتأجيل الانتخابات في موعد يتراوح بين 6 أشهر إلى عام، لفسح المجال لنحو مليون نازح عراقي من العودة الى منازلهم من الذين فروا من مناطقهم على خلفية الحرب ضد داعش، بينما ترى أحزاب كردية ضرورة حسم العلاقة بين الحكومة الاتحادية والإقليم قبيل إجراء الانتخابات.

وفشل البرلمان طوال الجلسات الماضية في تقريب وجهات النظر بين كتل البرلمان نظرا لشدة الخلافات رغم اللجوء الى التصويت السري في جلسة الأسبوع الماضي لحسم موضوع الانتخابات.

وتمثل القوى الشيعية في البرلمان العراقي الأغلبية في البرلمان العراقي الذي يضم 328 نائباً يمثلون جميع أطياف المجتمع العراقي.

وأعلن رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، فشل البرلمان أول أمس الخميس في عملية تصويت سري على تأجيل الانتخابات.

وكان 123 نائباً يمثلون الكتل السنية والكردية صوتوا إلى جانب تأجيل الانتخابات، بعد أن انسحب نواب التحالف الوطني صاحب الأغلبية إلى جانب نواب كتلة التغيير الكردية، مما أدى إلى فقدان النصاب القانوني في الجلسة.
تابع موقع تحيا مصر علي