عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجلس الأمن يناقش الملف الفلسطيني بجلسة عادية اليوم

تحيا مصر

ذكرت مصادر فلسطينية، أنه من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، "جلسة عادية"، لمناقشة الملف الفلسطيني.

وقال وكيل وزارة الخارجية الفلسطينية تيسير جرادات، إن الجلسة ستُعقد بطلب من الجانب الفلسطيني، عبر دولة الكويت ممثل المجموعة العربية في المجلس، وفقاً لوكالة الصحافة الفلسطينية "صفا".

يذكر أن مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور قال، إن اجتماعاً لمجلس الأمن الدولي سيعقد في 25 يناير الجاري، لوضع أعضاء المجلس أمام مسؤولياتهم، فيما يتعلق بضرورة تطبيق قرارات الأمم المتحدة.

وأكد منصور لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، إن اجتماعاً آخر سيعقد لمجلس الأمن في 22 فبراير القادم، لبحث نفس الموضوع، واستعراض "حالة الشعب الفلسطيني منذ 50 عاماً، إضافة الى بحث قضية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)".

وأضاف: "نجري مشاورات حول الأمر مع الدول، ونأمل في النجاح بالحصول على الأصوات اللازمة من أجل طرح موضوع التصويت على حصولنا على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، رغم علمنا أن الولايات المتحدة ستستخدم حق النقض (الفيتو)".

ويتطلب طرح أي مشروع قرار للتصويت أمام أعضاء المجلس الـ15، الحصول على 9 أصوات من الأعضاء مسبقاً، توافق على طرحه.

وقام الفلسطينيون بهذه الخطوة عام 2014 لكن الولايات المتحدة استخدمت الفيتو ضد القرار.

وتأتي هذه المحاولات في ظل إعلان الفلسطينيين عن سعيهم لإيجاد بديل عن الولايات المتحدة الأمريكية، يرعى عملية التسوية، بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الذي أعلنه في 6 ديسمبر الماضي باعتبار القدس "عاصمة لإسرائيل".
تابع موقع تحيا مصر علي