عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسى يصل أديس إثيوبيا فى الدورة الثلاثين للقمة الأفريقية

تحيا مصر

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسى اليوم السبت، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة فى اجتماعات القمة العادية الثلاثين للاتحاد الأفريقى التى ستبدأ فعالياتها على مستوى الرؤساء غدا الأحد وتستمر لمدة يومين.

وتأتى مشاركة الرئيس السيسى بالقمة الأفريقية فى إطار حرص مصر على تدعيم وتطوير العلاقات مع جميع الدول الأفريقية والمشاركة بفعالية فى جهود تعزيز آليات العمل الأفريقى المشترك لصالح الشعوب الأفريقية.

وتعقد القمة تحت شعار (الانتصار فى معركة مكافحة الفساد : نهج مستدام نحو تحول أفريقيا) والذى يعد موضوع القمة الرئيسى أخذاً فى الاعتبار ما تحتله مكافحة الفساد من أهمية لدى الكثير من الدول الأفريقية التى تسعى للتصدى لهذه الآفة من أجل تحقيق تطلعات شعوبها فى العيش الكريم.

ومن المقرر أن يترأس الرئيس السيسى ، على هامش القمة الأفريقية ، اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقى وذلك فى ضوء تولى مصر رئاسة المجلس لشهر يناير الحالى، ومن المنتظر أن تناقش قمة مجلس السلم والأمن الأفريقى تحت الرئاسة المصرية موضوع (المُقارَبة الشاملة لمُكافَحة التهديد العابر للحدود للإرهاب فى أفريقيا) وذلك بالنظر إلى ما يمثله الإرهاب من تهديد يتطلب تعزيز العمل الأفريقى المشترك لمواجهته بفعالية.

كما سيشارك الرئيس السيسى فى الجلسة المغلقة التى يبحث خلالها القادة الأفارقة أهم الموضوعات التى ستناقشها القمة ومن بينها الإصلاح المؤسسى للاتحاد الأفريقى وجهود إنشاء منطقة التجارة الحرة الأفريقية وغيرها من البنود المدرجة على جدول أعمال الدورة الثلاثين للقمة الأفريقية.

ويتضمن برنامج الرئيس السيسى أيضا عقد عدد من اللقاءات الثنائية مع القادة الأفارقة من أجل التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية مع دولهم ، وكذا مناقشة آخر المستجدات على الساحة الأفريقية والإقليمية.
تابع موقع تحيا مصر علي