عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس المفوضية الأفريقية: آن الأوان لفرض عقوبات على جنوب السودان

تحيا مصر

اعتبر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي اليوم الأحد أن الأوان قد حان لفرض عقوبات على الذين يقوضون جهود السلام في جنوب السودان الذي يشهد حرباً منذ ديسمبر 2013.

وأدان الدبلوماسي التشادي في خطاب لدى افتتاح القمة الـ 30 للاتحاد الأفريقي في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا الوحشية غير المفهومة والعنف الأعمى لأطراف النزاع الذي أوقع عشرات آلاف القتلى ولا تزال تتخلله أعمال عنف أتنية.

وقال إن "الأوان قد حان لفرض عقوبات على أولئك الذين يعرقلون جهود السلام بدون أن يعطي مثالاً على عقوبات محتملة".

وكانت عملية إحياء اتفاق السلام المبرم في 2015 أدت إلى وقف جديد لإطلاق النار بدأ تطبيقه في 24 ديسمبر(كانون الأول)، لكنه انتهك مراراً مذاك، ودعت الولايات المتحدة في الأمم المتحدة الأربعاء الماضي إلى فرض حظر دولي للأسلحة إلى جنوب السودان الذي استقل في 2011 بدعم من واشنطن، معتبرة أن حكومة الرئيس سلفا كير تثبت أكثر وأكثر أنها شريك عاجز عن دعم الجهود لإرساء السلام في البلاد.

ودعا رئيس بوتسوانا السابق ورئيس مفوضية المتابعة والتقييم المعنية بتنفيذ اتفاق التسوية السلمية فى جنوب السودان فيستوس موغاي، أمس السبت منظمة إيغاد التي أشرفت على توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في 24 ديسمبر(كانون الأول)، إلى إظهار العواقب الوخيمة لمن لا يحترمون جهود السلام.

وقال خلال اجتماع مع إيغاد على هامش قمة الاتحاد الأفريقي "من أجل نجاح عملية إحياء اتفاق السلام، على جميع قادة جنوب السودان أن يعوا بوضوح عواقب عدم الامتثال"، وأضاف "آن الأوان لمراجعة سلسلة التدابير الواجب اتخاذها بحق الذين يرفضون أخذ هذه العملية على محمل الجد".

وأدت الحرب الأهلية إلى نزوح 4 ملايين شخص وتسببت بأزمة إنسانية كبرى ويرى عدد من المراقبين أن قادة جنوب السودان يتحملون مسؤولية الأزمة في بلادهم.

وفي 2016 اتهم تقرير لمجموعة "ذي سنتري" التي ساهم الممثل الأمريكي جورج كلوني في تأسيسها، القادة السياسيين والعسكريين في جنوب السودان وفي مقدمهم الرئيس كير ونائبه السابق رياك مشار بالإثراء خلال الحرب الأهلية.
تابع موقع تحيا مصر علي