عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النقل: تحديد استشارى مشروعى مونوريل العاصمة الإدارية وأول قطار سريع فى فبراير

تحيا مصر

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، أنه سيتم تحديد الاستشارى العالمى لكلا من مشروع مونوريل العاصمة الإدارية ـ مدينة نصر، وأول قطار سريع فى مصر من "العين السخنة ـ العلمين" خلال الشهر المقبل، لافتا إلى أن المشروعين اللذين سيتم تنفيذهما بالاشتراك بين وزارتا النقل والإسكان، لهما أولوية أولى فى التنفيذ وهناك اهتمام وتكليف من القيادة السياسية بسرعة تنفيذهما.

وأضاف وزير النقل فى تصريحات صحفية، إن عدد من المكاتب الاستشارية العالمية تقدم بعروض ليتولى الإشراف على تنفيذ المشروعين بناء على الدعوة اللتان وجهتها وزارتا النقل والإسكان، مشيرا إلى أنه سيتم تحديد المكتب الاستشارى لكل مشروع الشهر المقبل، بحيث يقوم المكتب الاستشارى الذى سيقع عليه الاختيار بالتصميمات والدراسات والمواصفات الفنية لكل مشروع.

وقال وزير النقل، إن الوزارة تعمل حاليا على تجهيز مستندات الطرح لتأهيل شركات المقاولات التى ستقوم بتنفيذ كل مشروع، بحيث يجرى بعد الانتهاء من قيام المكتب الاستشارى بإعداد كراسة الشروط لكل مشروع طرح مناقصة عامة بين شركات المقاولات التى تم تأهيلها فنيا للاشتراك بالمناقصة لإختيار إحداها لتنفيذ المشروع، متابعا: "عملية الطرح على مرحلتين.. تأهيل الشركات للمشاركة بالمناقصة ثم طرح مناقصة بين الشركات المؤهلة".

وأوضح وزير النقل، إن مشروع مونوريل "العاصمة الإدارية ـ مدينة نصر" سيتم تنفيذه مرحلة واحدة نتيجة للأهمية البالغة التى يمثلها المشروع، فيما سيتم تنفيذ مشروع القطار السريع على ثلاث مراحل، بحيث تكون المرحلة الأولى المسافة من 6 أكتوبر حتى العاصمة الإدارية، والمرحلة الثانية من 6 أكتوبر حتى العلمين، والمرحلة الثالث من العاصمة الإدارية حتى العين السخنة" لتتكامل مع مشروع ومخطط تنمية ميناء السخة.

ولفت وزير النقل إلى أن مشروع القطار السريع يشمل خط لنقل الركاب وآخر لنقل البضائع، وأن هذا الخط عقب اكتمال المخطط له ينقل سنويا حوالى 16 مليون طن بضائع بين العين السخنة والعلمين، وهو ما سيحدث طفرة فى حجم المنقول من البضائع عبر السكة الحديد التى تنقل حاليا بضائع تبلغ حوالى 5 ملايين طن، وأن هذا المشروع ضمن خطة الوزارة لزيادة حجم المنقول من البضائع ليصل إلى 25 مليون طن سنويا عام 2022.

وأفاد وزير النقل، إن ذلك يتزامن مع تعديل قانون السكة الحديد للسماح بالقطاع الخاص بالاشتراك فى إنشاء خطوط السكة الحديد وإدارتها وتشغيلها والقيام بأعمال صيانتها، وهو ما سيحدث مع مشروع إنشاء أول قطار سريع فى مصر تصل سرعته التصميمة إلى 250 كم/ س، لافتا إلى أن هذا المشروع يمتد بطول 482 كم، وسيربط هذا المشروع المنطقة الصناعية فى 6 أكتوبر والمنطقة الصناعية الجارى إنشاءها بالعلمين بالموانئ المصرية عبر شبكة السكة الحديد بما سيخفف العبء على الطرق.

وأشار وزير النقل، إلى أن مشروع مونوريل العاصمة الإدارية يشمل محطات (الاستاد – هشام بركات – نورى خطاب – الحى السابع – ذاكر حسين – المنطقة الحرة – المشير طنطاوى – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوى – حى النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائرى الأوسطى – محمد بن زايد – الدائرى الإقليمى – فندق الماسة – حى الوزارات – العاصمة الإدارية).
تابع موقع تحيا مصر علي