خدمات تحيا مصر

10 أطعمة تجنبي تناولها خلال فترة الدورة الشهرية

تحيا مصر
الطمث بالنسبة للسيدات فترة مزعجة للغاية، بسبب ما يصاحبها من أعراض فسيولوجية ونفسية مؤلمة، لذلك تخفيفًا عليهن، قدّم موقع "بولد سكاي" -المتخصص في الشؤون الطبية- عدة نصائح لهن.

وفي تقرير ترجمته عاجل، أوضح الموقع أن الانتفاخ يمثل مشكلة شائعة خلال فترة الطمث، لذلك فالإقبال على الأطعمة المصنّعة يزيد من احتباس الماء في المعدة، ما يترتب عليه زيادة الشعور بالانتفاخ لدى السيدات في تلك الفترة. لذلك يتعين التوقف عن الأطعمة الدهنية والحلويات.

كذلك ترتفع نسبة الدهون المشبعة في اللحوم الحمراء، لذا ينبغي تجنبها خلال تلك الفترة، لأنها تفاقم التشنجات والانتفاخ وحب الشباب، ويمكن استبدالها بتناول صدور الدجاج الخالية من الجلد أو الأسماك الزيتية.

كما لا ينصح بتناول منتجات الألبان كالحليب والجبن خلال فترة الطمث؛ لأنها تحتوي على حمض الأراكيدونيك الذي يزيد من تشنجات الطمث، ويمكن الاكتفاء فقط بتناول الزبادي الذي يلعب دورًا مهمًّا في تهدئة المعدة.

وينبغي أيضًا تجنّب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافين مثل القهوة، لأن الكافين يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يتسبب في القلق والجفاف وتعطيل دورة النوم، وبدلًا من ذلك يمكن تناول شاي الأعشاب.

تناول الأطعمة الدهنية مثل البرجر والبطاطس المقلية خلال فترة الطمث يؤثر أيضًا على هرمونات المرأة ويؤدي إلى تشنجات والشعور بالغازات.

كما ينبغي تجنب الحبوب المكررة الموجودة في البيتزا والخبز والفطائر، لأنها قد تؤدي إلى الانتفاخ والإمساك، ويمكن بدلًا من ذلك تناول الحبوب الكاملة.

ويفضل الابتعاد عن الأطعمة المملحة كالشوربة المعلبة ورقائق البطاطس، لأنها ذات نسبة ملح مرتفعة، لأنها تؤدي إلى احتباس الماء في المعدة، ما يزيد من الانتفاخ.

كما يتعين تجنب الأطعمة السكرية؛ لأنها تجعل مستويات السكر في الدم غير مستقرة، وهو ما يؤدي إلى تقلبات في المزاج ويتسبب في التوتر، ويمكن الاستعاضة عن الأطعمة السكرية بسلطة الفاكهة الغنية بالألياف، إلى جانب قليل من الزبادي قليل الدسم.

ويستحب أيضًا الامتناع في فترة الطمث عن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل؛ لأنها تؤدي إلى هبّات ساخنة وتأخير دورة الطمث وإثارة طفح جلدي وحب الشباب، كما أن هذه الأطعمة تزعج بطانة المعدة والأمعاء وتؤدي إلى حموضة وتشنجات شهرية مؤلمة.