عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور.. اكتشاف ثلاث آبار حجرية في ابو صير

تحيا مصر

أكتشفت اللجنة الأثرية التابعة لوزارة الآثار ثلاثة آبار للدفن منحوتة في الصخر بداخلها آثاث جنائزي، أثناء أعمال التنقيب الأثري بمنطقة آثار أبو صير.

صرح الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الآعلي للآثار، أن أعمال التنقيب الآثري بدأت في منتصف شهر يناير، وذلك فور العلم بوجود أعمال حفر خلسة بالمنطقة الواقعة بين شمال موقع أعمال حفائر البعثة اليابانية وجنوب أعمال حفائر البعثه التشيكية . وقد قامت وزارة الآثار بتشكيل لجنة برئاسة صبري فرج مدير عام آثار سقارة والتي نجحت في العثور علي ٣ آبار للدفن منحوته في الصخر بداخلها مجموعة من التوابيت الخشبية وآواني رمزية ولفائف لحفظ الأحشاء.

فيما أشار الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية أن البئر الأول يؤدي إلي غرفة صغيرة للدفن عثر بداخلها علي تابوتين مصنوعيين من الخشب مستطيلي الشكل صغيري الحجم ولكن في حالة سيئة من الحفظعثر بداخلهما علي مومياتين صغيرتين ربما لطائرين. هذا بالإضافة إلي ثلاث لفائف كروية الشكل بهاأحشاء المومياتين، و٢٢ آنيه رمزية من الفيانس. وأشار إلي أن الدراسات الأولية أثبتت أن غطاء التابوت الأولحفر عليه خرطوش للملك بطليموس الرابع، أما التابوت الثاني عليه كتابات هيروغليفية بالمداد الأسود غير واضحة.

ومن جانبة قال عادل عكاشة رئيس الإدارة المركزية القاهرة والجيزة أن البئر الثاني والثالث عثر بداخلهما علي أجزاء تابوتين بهما مومياوتين لطائرين عليهما طبقة من الراتينج الأسود، وهما في حالة جيدة من الحفظ. كما يوجد علي أغطية التابوتين بقايا كتاباتهيروغليفة بالمداد الأسود ربما تكون خرطوش لأحد ملوك البطالمة. هذا بالإضافة إلي ١٨ إناء رمزي من الفيانس.

وأوضح فرج أن الأواني الرمزية تم العثور عليها مثبتة علي قاعدة مستطيلة الشكل بعضها في حاله جيدة من الحفظ. وقد تم إيداع جميع المكتشافات الأثرية داخل المخزن المتحفي لمنطقة الترميم والصيانة.

تابع موقع تحيا مصر علي