عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور.. اكتشاف أثري جديد لـ مقبرة "حتبت"

تحيا مصر

إكتشاف مقبرة لسيدة تدعي "حتبت" كانت من كبار الموظفين ذات الصِّلة بالبلاط الملكي خلال نهاية عصر الاسرة الخامسة من الدولة القديمة و ذلك أثناء أعمال التنقيب الأثري التي قامت به البعثة الاثرية المصرية في الجبانة الغربية بمنطقة اثار الجيزة برئاسة دكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الاعلي للآثار.

وتضم جبانة الجيزة الغربية مقابر لكبار الموظفين من الدولة القديمة عثر عليهم بواسطة البعثات الأثرية السابقة التي توالت علي الجبانة منذ عام ١٨٤٢.

تحمل مقبرة "حتبت" جميع سمات عصر الأسرة الخامسة من حيث التخطيط المعماري والعناصر الفنية، فهي تتكون من مدخل يؤدي إلى مقصورة على شكل حرف "L" بها حوض للتطهير حفر عليه أسماء صاحبة المقبرة و ألقابها منها الكاهنة و احد كبار الموظفين ذات الصِّلة بالبلاط الملكي.

وفي نهاية ممر المقصورة من الناحية الغربية يوجد مدخل به درج إصطف علي جانبيه حامل للبخور و القرابن يؤدي إلى حجرة صغيرة بها ناووس كان يوجد به تمثال لصاحبة المقبرة لم يتم العثور عليه حتي الان ، و بأرضية المقصورة يوجد مائدة صغيرة للقرابين.

وزُينت جدران المقبرة بمناظر ملونة تصور "حتبت" في وضع الوقوف تستعرض مناظر صيد الطيور والأسماك ، بالإضافة إلى مناظر لصناعات مختلفة كصناعة مراكب البردي والجلود وصهر المعادن، ومناظر للرعي وذبح الأضاحي وجمع الفاكهة وفرق موسيقية ورقص الفتيات. كما تظهر صاحبة المقبرة في مناظر أخري و هي جالسة أمام مائدة للقرابين تستقبل القرابين المقدمة من أبنائها.

يوجد أيضا علي أحد جدران المقبرة مناظر متميزة لقردين حيث كانت القردة حيوانات مستأنسة في ذلك الوقت. يصور المنظر الأول قرد يجمع ثمار الفاكهة و هو منظر شوهد أيضا داخل مقبرة "خنوم حتب الثاني" بمنطقة بني حسن الأثرية في محافظة المنيا و التي ترجع الي عصر الأسرة الثانية عشر من الدولة الوسطى.

اما المنظر الآخر فيصور أحد القردة و هو يرقص مع فرقة موسيقية كاملة و هو منظر مميز و يوجد مثله بمقبرة "كا عبر" بمنطقة أثار سقارة من عصر الأسرة الخامسة و فيه يظهر القرد مع عازف قيثارة وحيد وليس مع فرقة موسيقية كاملة.

الجدير بالذكر أن البعثة الأثرية كانت قد بدأ أعمال التنقيب الأثري في أوائل شهر أكتوبر من العام الماضي وقد تم ترقيم المقبرة الجديدة برقم " G 9000 " للحفاظ على مسلسل الأرقام للمقابر الموجودة بالمنطقة

تابع موقع تحيا مصر علي