عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بورما تنفي وجود مقابر جماعية للروهينجا في راخين

تحيا مصر

نفى مسؤولون بورميون السبت، معلومات صحافية عن وجود خمس مقابر جماعية للروهينجا في قرية بولاية راخين الحدودية، التي تعرضت لعملية عسكرية استهدفت الأقلية المسلمة، مؤكدين أن 19 "إرهابيا" قتلوا ودفنوا في تلك المنطقة.

وأورد تحقيق لوكالة اسوشييتد برس نقلاً عن شهادات لاجئين روهينجا وتسجيلات فيديو التقطت بهواتف جوالة موثقة التاريخ، تفاصيل مجزرة ارتكبها جنود بورميون ووجود خمس مقابر جماعية على الأقل لم يتم الكشف عنها سابقا في قرية غودار بين في راخين.

وقالت لجنة الإعلام الحكومية البورمية في بيان نشرته على صفحتها على فيس بوك، إن فريق تحقيق حكومياً توجه إلى القرية للتأكد من تحقيق وكالة اسوشييتد برس وتبين أنه غير صحيح.

وقال البيان: "قام الفريق بالتحقيق في تقرير وكالة اسوشييتد برس بشأن قرية غودار بين بما في ذلك التحدث إلى قرويين وتبين عدم صحته".

ويتضمن تحقيق اسوشييتد برس الذي لم يتم التأكد من صحته بشكل مستقل، تفاصيل مروعة عن أعمال عنف على أيدي الجنود وحراس بوذيين، هاجموا القرويين بالبنادق والسكاكين والقذائف والقنابل ثم رموا بالجثث في حفر ورشوا الحمض عليها، بحسب التقرير.

وقالت لجنة الإعلام إن اشتباكات دامية وقعت بين قوات الأمن ومسلحي الروهينجا في القرية في 28 أغسطس أدت إلى مقتل 19 "إرهابيا". وأضاف "عثر على جثث 19 إرهابيا، كانت الجثث مدفونة"، من دون إعطاء تفاصيل حول موقع أو طبيعة المقابر.
تابع موقع تحيا مصر علي