عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف علي مشروع قانون لرعاية الأيتام وأطفال الشوارع وفاقدى الرعاية

تحيا مصر

تقدم النائب حسين غيتة، عضو مجلس النواب بمشروع قانون ينظم رعاية الأيتام وأطفال الشوارع وفاقدى الرعاية، وذلك فى إطار المادة (80) من الدستور، والذي نص على أن "تلتزم الدولة برعاية الطفل وحمايته من جميع أشكال العنف والإساءة وسوء المعاملة والاستغلال الجنسى والتجارى"، وفيما يلى أبرز 5 معلومات عن مشروع القانون.

1- يهدف مشروع القانون إلى رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية من الجنسين أو نشأوا في ظروف اجتماعية قاسية تحول دون رعايتهم في أسرهم الطبيعية، بسبب اليتم أو تصدع الأسرة أو عجزها عن توفير الرعاية الأسرية السليمة، ورعاية الأطفال مجهولي النسب أو غير الشرعيين الذين يتخلى عنهم ذويهم، والطفل يتيم الأبوين أو إحداهما، والأطفال الضالون الذي لا يمكنهم الإرشاد عن ذويهم وتعجز السلطات المختصة عن الاستدلال على محال إقامتهم، والأطفال الذين يتعذر رعايتهم فى أسرهم الطبيعية مثل: أبناء (المسجونين أو نزلاء مستشفيات الأمراض العقلية وغيرها) وأطفال الأسر المتصدعة بسبب الطلاق أو زواج أحد الوالدين أو كليهما أو الهجر وغيرها.

2- تنشأ بموجب هذا القانون هيئة مستقلة تدعى "المجلس القومي لرعاية الأيتام وأطفال الشوارع وفاقدى الرعاية"، يتمتع بالشخصية الاعتبارية، والاستقلال الفني والمالي والإداري.

3- وفقا لهذا القانون فإن رئيس الجمهورية يعين رئيس المجلس القومى لرعاية الأيتام وأطفال الشوارع وفاقدى الرعاية، وكذلك أعضائه بعد موافقة مجلس النواب بأغلبية أعضائه لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، ويُحظر عليهم ما يُحظر على الوزراء.

4- تشمل موارد المجلس القومى لرعاية الأيتام وأطفال الشوارع، وفاقدى الرعاية، ما تخصصه له الدولة في الموازنة العامة، والمنح والإعانات والهبات الذى يتلقاه المجلس ويوافق عليها مجلس إداراته، وأى موارد أخرى يرى مجلس الإدارة إدراجه ضمن مواردها.

5- يصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية لهذا القانون، بناء على اقتراح المجلس القومي لرعاية الأيتام وأطفال الشوارع وفاقدى الرعاية المنشأ بموجب أحكام القانون المرافق، ويصدر المجلس جميع القرارات التنظيمية اللازمة لإنفاذ أحكام القانون المرافق، وتكون هذه القرارات واجبة النشر.
تابع موقع تحيا مصر علي