قال مصدر رئاسي إن مستشار الأمن القومي الأمريكي إتش.آر مكماستر أجرى محادثات اليوم الأحد، مع المتحدث باسم الرئيس

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
السبت 22 يناير 2022 - 21:50

أخبار عربية وعالمية

مساعد أردوغان يلتقي بمسؤول أمريكي وسط توتر بين البلدين

05:42 م - الأحد 11 فبراير 2018


قال مصدر رئاسي إن مستشار الأمن القومي الأمريكي إتش.آر مكماستر أجرى محادثات اليوم الأحد، مع المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك وسط توتر قائم بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي لأسباب من بينها الأزمة السورية.

وتستهدف تركيا وحدات حماية الشعب الكردية السورية في إطار عملية جوية وبرية بدأتها قبل أسابيع في منطقة عفرين بسوريا، وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب جماعة إرهابية، لكن الوحدات مكون أساسي للقوات المدعومة من الولايات المتحدة وتقاتل تنظيم داعش.

ووعد أردوغان بسحق الوحدات على حدود تركيا الجنوبية، وهي خطوة قد تضع القوات التركية في مواجهة مع القوات الأمريكية على الأرض في سوريا.

وتأتي محادثات مكماستر مع إبراهيم كالين المتحدث باسم أردوغان قبل أيام من زيارة من المتوقع أن يقوم بها وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون لتركيا.

وقال المصدر الرئاسي "تأكدت خلال الاجتماع بين مكماستر وكالين، الشراكات الاستراتيجية بعيدة المدى بين تركيا والولايات المتحدة وجرى التعامل مع حساسيات وأولويات البلدين".

وأضاف أن الرجلين أجريا تقييماً للتطورات الإقليمية والعوامل التي أضرت بالعلاقات بين الحلفاء وتطوير سبل مكافحة الإرهاب، لكن المصدر لم يدل بمزيد من التفاصيل.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قال إنه سيبلغ تيلرسون خلال زيارته بضرورة إصلاح البلدين الضرر الذي لحق بالثقة المتبادلة، ولم يعلن بعد تاريخ زيارة تيلرسون لتركيا.

وتأزمت العلاقات بين البلدين أيضاً لأن الولايات المتحدة لم ترحل فتح الله غولن رجل الدين المقيم فيها والذي تتهمه تركيا بتدبير محاولة الانقلاب على أردوغان عام 2016، وتقول واشنطن إن أنقرة لم تقدم ما يكفي من الأدلة لترحيله.

تابع موقع تحيا مصر علي